الجمعة 27 سبتمبر 2024

سفارة مصر في موريتانيا تحيي الذكرى الـ54 ليوم إفريقيا

25-5-2017 | 18:07

احتفلت السفارة المصرية في موريتانيا اليوم، بالذكرى الرابعة والخمسين ليوم إفريقيا، في حضور مسؤولون موريتانيون وسفراء أفارقة ورؤساء أحزاب سياسية. 

وأكد السفير ماجد نافع مصلح سفير مصر في نواكشوط في كلمة ألقاها نيابة عنه ممثل للسفارة خلال الاحتفالية التي أقيمت بغرفة التجارة الموريتانية، أهمية هذه الذكرى، وقال إن مصر إذ تحتفي بكل فخر في هذا اليوم العزيز من كل عام، فإننا نتذكر الجهود التي بذلها الآباء المؤسسون الذين بذلوا سعياً حثيثاً وكفاحاً مضنياً من أجل أفريقيا.

وفي الخامس والعشرين من مايو، تذكر مصر دوماً مع شقيقاتها الأفريقيات هؤلاء الرجال العظام الذين لعبوا أدواراً لا تنسي من أجل كتابة تاريخ قارتنا؛ فهذا اليوم يحمل إلينا ذكرى وعطاء الزعماء: ناصر ونيكروما، ونيريري، والمختار ولد داده الأب المؤسس لموريتانيا.


وتابع السفير المصري في كلمته: يبقى دائماً المكون الأفريقي حاضراً في القلب من هوية مصر اتصالاً بالروابط الجغرافية والتاريخية بين مصر وجميع دول وأقاليم القارة الإفريقية. 

وفي هذا السياق، تعمل مصر جاهدة على الاستفادة من عضويتها المتزامنة في كل من مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة ومجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، كما أنها لا تدخر جهدًا في المساهمة في عملية التنمية في بلدان القارة الأفريقية من خلال نقل الخبرة المصرية والقدرات العلمية المصرية إلى تلك الدول، وتدريب الكوادر الأفريقية والمساهمة في مشروعات التنمية من خلال مختلف الآليات على رأسها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية الذراع التنموية لوزارة الخارجية المصرية.

وخلص إلى التأكيد على أن أحد الأهداف الرئيسية للسياسة الخارجية المصرية يتمثل في دعم شقيقاتها من الدول الأفريقية فالعلاقات المصرية الأفريقية التي تضرب بجذورها في عمق التاريخ تستند إلى عهود وعقود من التضامن وسوف تستمر وتزدهر لنجني جميعاً ثمارها في المستقبل الأفضل لأفريقيا.