الأربعاء 26 يونيو 2024

مساجد مصر الأثرية| مسجد كافور الزمام

مسجد كافور الزمام

ثقافة14-9-2021 | 15:56

عبد الله مسعد

يقع مسجد كافور الزمام بحارة خوش قدم خلف مسجد الفكهانى بمنطقة الدرب الاحمر، وقد انشئه كافور الصرغتمشى الرومى الطواشى الزمام، في عام 819 هـ.

وكافور الصرغتمشى الرومى الطواشى الزمام من عتقاء منكلى بغا الشمسى وكأنه ملكه بعد مقتل صرغتمشى الاشرفى فانه كان ينسب اليه وكان صاحب الترجمة فى بيت السلطان خدم عند الظاهر برقوق فى أوائل سلكنته بواسطة زوجته خوند هاجر ابنة منكلى بغا واستمر فى كبار الخدام الى أن استقر به الناصر فرج فى سنة عشرة وثمانمائة زماما بعد مقبل الرومى ثم انفصل عنها فى حدود سنة أربع وعشرين ثم أعيد.

وأضيفت اليه الخازندارية حتى مات بالقاهرة فى يوم الأحد الخامس والعشرين من ربيع الآخر سنة ثلاثين بعد أن كبر وزاد على الثمانين ودفن بتربته وخلف شيأ كثيررا وأملاكا أكثرها وقف على مدرسته.

مسجد كافور الزمام يتكون من واجهتين حجريتين اولهما رئيسية فى الناحية الشمالية الشرقية يتوسطها مدخل رئيسى عبارة عن حجر غائر يغطيه عقد مدائنى ويكتنف هذا الحجر من اسفل مكسلتان حجريتان يعلوهما ازار به كتابات نسخية بارزة نصها بعد البسملة انما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر"الى قوله" فعسى اولئك ان يكونوا من المهتدين وكان الفراغ من عمارته فى شهر جمادى الاخر سنة تسع عشر وثمانمائة".

وبين هاتين المكسلتين فتحة باب ذات مصراعين خشبيين بكل منهما ثلاثة اشرطة نحاسية فوق كل منهما عتب حجرى تزينه زخارف نباتية يعلوها نفيس فوقه عقد عاتق من صنجات حجرية معشقة تكتنفه تربيعتان كتابيتان بكل منهما كتابة كوفية مربعة نص اولهما "وبشر المؤمنين يا محمد "ونص ثانيهما" مصر من الله وفتح قريب".

وثانية هاتين الواجهتين فرعية فى الناحية الجنوبية الشرقية تشتمل على جزأين يبرز احدهما عن سمت الاخر وعلى يسار هذا الجزء البارز فتحة باب ذات مصراع خشبى يعلوه عقد مدبب زينت واجهته بمخدات مفصصة ويفضى هذا الباب الى الميضأة.

العمارة الدخلية فيما يلى الباب الرئيسى لمسجد كافور الزمام عبارة عن دركاة مربعة ذات ارضية من بلاطات حجرية وسقف خشبى بسط تزينه ورود بارزة تتوسطها صرة وعلى يسارها دخلة ذات عقد مدبب تتصدرها فتحة شباك وعلى يمينها فتحة باب معقودة بعقد مدبب تفضى الى ممر منكسر ذو ارضية من بلاطات حجرية وسقف خشبى خال من الزخارف.

اما صدر هذا الممر ففيه فتحة باب ذات مصراعين خشبيين تفضى الى صحن مستطيل فرشت ارضيته ببلاطات حديثة وما بقى من سقفه يشير الى انه كان مغطى بسقف خشبى تتوسطه شخشيخة وتحيط بهذا الصحن اربعة ابوابويحيط بواجهات هذا الصحن من اعلا شريط كتابى بخط النسخ المملوكى البارز نصه بعد البسملة آية الكرسى.

ويحيط بهذا الصحن اربعة ايوانات اولهما ايوان القبلة فى الناحية الجنوبية الشرقية وهو عبارة عن مستطيل فرشت ارضيته ببلاطات حجرية وغطى بسقف من براطيم خشبية وفى الجدار الجنوبى محراب مجوف عبارة عن حنية نصف دائرية ذات عقد مدبب يرتكز على عمودين رخاميين مثمنين تعلوه قمرية دائرية وتكتنفه دخلتان معقودتان بعقدين مدببين.