الثلاثاء 30 ابريل 2024

مع حلول الخريف.. 5 نصائح لحماية طفلك من حساسية الصدر

نصائح لحماية الطفل من حساسية الصدر

سيدتي15-9-2021 | 12:43

ولاء نبيه

حساسة الصدر من أكثر الإصابات شيوعا بين الأطفال وتعد مصدر ازعاج للأمهات نظرا لما يصاحبها من اعراض سيئة تهدد صحة الطفل مثل ضيق التنفس والسعال المتواصل، فماهي سبل الوقاية منها خاصة مع قدوم فصل الخريف والذي تتزايد خلاله حدة الإصابة؟

وقدم الدكتور إبراهيم محسن استشاري الأمراض الصدرية، 5 نصائح لحماية الأطفال من حساسية الصدر تتمثل في:

 

إبعاد الطفل عن الملوثات

يساعد حرص الام على عدم تعريض طفلها الى الملوثات بكافة اشكالها، كالأتربة والادخنة في حماية الطفل من خطر الإصابة بامراض الصدر خاصة إذا كان الطفل يعاني من حساسية الصدر او كان لديه تارخ عائلي في هذه الإصابة.

 

التهوية الجيدة

يجب الحرص على التهوية اليومية لغرفة الطفل من اجل تجديد الهواء فضلا عن التنظيف الدائم لمفروشات الغرفة وكذلك تنظيف لعب الطفل المصنوعة من الفرو للتخلص من حشرة الفراش المسببة لحساسية الصدر.

 الانتباه لحساسية الانف

إذا أصيب الطفل بحساسية الأنف لا يجب ان تستهين الام بالأمر لأن الغشاء المخاطي مُتحد من الأنف للصدر؛ لذا قد يؤدي إلى الإصابة بحساسية الصدر في 70% من الحالات إذا تم إهمال علاجها.

مراقبة غذاء الطفل
يفضل ان تراقب الام ما يتناوله طفلها، حيث ان هناك بعض الأطعمة المحفزة لظهور حساسية الصدر لدى الطفل لذا يجب منعها لحين تحسن الحالة الصحية للطفل.

الحذر من الحيوانات الأليفة
لا يجب تشجيع الطفل المصاب بالحساسية على تربية الحيوانات الاليفة او الاختلاط بها حيث انها من العوامل المحفزة لإصابة الطفل بالحساسية الصدرية لما قد تحمله من ميكروبات تؤثر على الطفل وتزيد من فرص تعرضه للإصابة بحساسية الصدر.  

Dr.Randa
Dr.Radwa