الإثنين 20 مايو 2024

«أمهات مصر» يوضح عوامل تشجيع الطلاب للذهاب للمدارس

عبير أحمد

أخبار15-9-2021 | 15:04

إسراء خالد

قالت عبير أحمد، مؤسس إتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، إن هناك مجموعة من الإجراءات تساعد على جذب وتشجيع الطلاب للذهاب للمدرسة.

وأوضحت في تصريحات صحفية، أنه على رأس هذه الإجراءات هو دور المعلم داخل الفصل، لافتة إلى أن المعلم يستطيع أن يشجع الطالب ويجعله متعلق بمدرسته، من خلال شرح المنهج جيدا والرد على جميع استفسارات الطلبة ومعاملتهم مثلما يعامل أبنائه، وكذلك طريقة تعامله معهم بحب وود.

وأشارت إلى أن هناك إجراءات أخرى يجب إتخاذها مثل الاهتمام بجميع الأنشطة الرياضية والثقافية والترفيهية والفنية والاجتماعية، وإجراء مسابقات بين الفصول داخل المدرسة ومسابقات بين المدارس والإدارات التعليمية وتخصيص مبالغ مالية كبيرة للطلاب الفائزين لتشجيعهم.

ونوهت بضرورة إعداد برنامج متكامل لفقرة طابور الصباح، يتضمن ممارسة الرياضة وفقرات ثقافية وترفيهية تشجع الطلاب وتحفزهم للدراسة قبل دخول الفصول في الصباح، مستطردة: "بحيث لا تكون فقرة طابور الصباح مقتصره أغلبها على التعليمات المدرسية فقط". وشددت على ضرورة التركيز على الرحلات المدرسية لتغيير نفسية الطلاب وإعطاء طاقة لهم لمواصلة الدراسة والإجتهاد والمذاكرة، مؤكدة أن كل ذلك عوامل تشجع الطلاب للذهاب للمدارس وحبهم لها، مع الإلتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

وفي سياق آخر، أشارت عبير إلى أن ملف التغذية المدرسية للطلاب بداية من مرحلة رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية لم يحظى بإهتمام رئاسي من قبل مثلما يحظى الآن باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضحت أن التغذية المدرسية تشهد في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتمام غير مسبوق، وتوجيهات لمجلس الوزراء والوزارات المعنية بوضع الملف في أولى أولوياتهم، والتركيز على وجود جميع العناصر الغذائية المتكاملة بالوجبة المدرسية، وكل ذلك يصب في مصلحة أبنائنا الطلاب، مقدمة الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على هذا الاهتمام.