الجمعة 17 مايو 2024

تحتفل به مصر.. ما هو اليوم العربى للأرصاد الجوية؟

اليوم العربي للأرصاد الجوية 2021

تحقيقات15-9-2021 | 18:02

هبة عمرو

يحتفل العالم العربي اليوم باليوم العربي للأرصاد الجوية، وهو اليوم الذي أطلقته الجامعة العربية منذ أكثر من نصف قرن، حيث يأتي اليوم هذا العام تحت شعار "معا نواجه الطقس المتطرف"، ويعتبر هذا اليوم هو علامة فارقة ومميزة في الدول العربية.

وفي الخامس عشر من سبتمبر من كل عام تجتمع جامعة الدول العربية لبحث سبل التعاون الدولي بين كل الدول الموجودة في مجلس جامعة الدول العربية للوصول إلى أفضل حلول للمحافظة علي البيئة وسن القوانين والتشريعات التي تتضمن تحقيق حياة بيئية مستقرة.

ويحظى هذا اليوم باهتمام كبيرا من قبل جامعة الدول العربية نظرا لما يواجهه العالم العربي من تلوث بيئي هائل وضخم لا سيما في السنوات العشر الأخيرة وزيادة حرائق الغابات بشكل كبير في العديد من الدول العربية ومنها الجزائر خلال الآونة الأخيرة.

معلومات عن اليوم العربي للأرصاد الجوية

اليوم العربي للأرصاد الجوية ليس جديدا، بل تم إقراره والاحتفال به منذ أكثر من نصف قرن بعدما وافق مجلس جامعة الدول العربية على تخصصيه عام 1970، إيمانا منهم بدور المجلس في تبني مشكلة الطقس والآثار السلبية المترتبة علي المجتمعات العربية.

كما تقوم اللجنة بتطوير التعاون الدولي بين الأرصاد الجوية العربية في مختلف أنشطة الأرصاد الجوية وبخاصة الدراسات والبحوث العلمية والتطبيقية للغلاف الجوي وتسويق خدمات الأرصاد الجوية وتعزيز استخدام اللغة العربية في مجال الأرصاد الجوية ومنظومة التنبؤات العددية في في الدول العربية وغيرها.

وجاء اهتمام مجلس الدول العربية بالتغيرات المناخية تنفيذا لتوصيات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ  التابعة للأمم المتحدة والتي أوصت دول العالم بضرورة التعاون الدولي وبخاصة الدول الصناعية منها الصين وروسيا والهند والولايات المتحدة لمحاربة تلوث البيئة والانبعاثات السامة مثل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ومحاولة الحد من العناصر المسببة للاحتباس الحراري نظرا لمدي خطورته علي التغير المناخي للعالم كله والارتفاع الشديد الملحوظ في درجات الحرارة . 

وينال اليوم العربي للأرصاد الجوية اهتماما كبيرا هذا العام وذلك بسبب زيادة معدل حرائق الغابات في العديد من الدول العربية منها الجزائر، وتبحث الدول العربية عن إيجاد حل لهذه المشكلة التي أصبحت تتزايد يوما بعد يوم بسبب ارتفاع درجات الحرارة وانبعاث غازات الكربون.

اليوم العربي للأرصاد الجوية 2021

تحتفل الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية مع سائر هيئات الأرصاد الجوية بالبلدان العربية باليوم العربي للأرصاد الجوية الموافق لـــ15 سبتمبر 2021، حيث تم اعتماد شعار معا نواجه الطقس المتطرف للاحتفال بهذا اليوم، وذلك في ظل ما يشهده العالم من وحالات جوية حادة تندرج ضمن أثار التغيرات المناخية؛ فيضانات عارمة وموجات حر شديدة وحرائق غابات نجم عنها خسائر بشرية ومادية، فرضت على هيئات الأرصاد الجوية أن تتأقلم مع الوضع بمراقبتها المستمرة للطقس وإصدار الإنذارات المبكرة والدقيقة للتخفيف والحد من الخسائر.