الأحد 12 مايو 2024

نصائح لتفادي مشكلة تركيب تقويم الأسنان للأطفال.. تجنب هذه العادات الخاطئة

تقويم الأسنان للأطفال

تحقيقات15-9-2021 | 23:36

آية يوسف

تقويم الأسنان هو أداة لإصلاح وتعديل عيوب انتظام الأسنان واتساقها ومعالجة عيوب الإطباق السني، وذلك نتيجة لخلل في الأسنان نفسها من حيث الحجم أو الترتيب أو العدد أو الفراغات ما بين الأسنان أو نتيجة علاقة غير سليمة بين الفكين العلوي والسفلي في الأبعاد الفراغية الثلاثة، أو خلل أو عيب على مستوى الأسنان وعظام الفكين معاً.

ويواجه بعض الأطفال مشكلة وهي حدوث عيوب في الأسنان تدفعهم لتركيب تقويم لإصلاح وتعديل الأسنان فيما، وهذا يرجع إلى انتشار بعض العادات السيئة مثل مص الإصبع ووضع القلم بين أسنان الفكين أو غيرها من العادات التي تؤثر على انتظام وشكل الأسنان بما يعرضهم لمشكلة فيما بعد تتطلب ضرورة تركيب تقومي.

وهناك بعض الحالات قد تستدعى أحيانا التنسيق والتعاون مع طبيب الأسنان المختص فى جراحة الوجه والفكين لتصحيح عظم الفك أو الفكين جراحيا حسب الحالة، من أجل الحصول على ابتسامة جميلة وتجميل عظام الفكين والوجه للحصول على انتظام فى إطباق الأسنان، ونطق سليم، وراحة نفسية من خلال التغيير الذى يحصل بعد التداخل التقويمى أو الجراحى.

ويقوم طب تقويم الأسنان على محورين هما: الجانب الوظيفي الذي يهتم بتصحيح النطق، والكلام والمضغ، والجانب الجمالي الذى يهتم بإعادة اصطفاف الأسنان بالشكل الطبيعي، ونمو الفكين وتصحيح علاقتهم ببعضهم البعض، وأيضا العلاقة بينهم وبين الأسنان.

حماية الطفل من عيوب الأسنان

وفي هذا الصدد قالت الدكتورة مها حليم، أمين عام نقابة أطباء أسنان القاهرة سابقا، هناك نوعين من التقويم العادي، والتقويم الشفاف، يقوم أخصائي التقويم بتحديد النوع المناسب طبقا للحالة، كما إن حالات التقويم أو تزاحم الأسنان، عامل الوراثة  أساسي فيها، فى شكل وتركيب الفكين وحجم الأسنان، خصوصا اذا كان أحد الوالدين يعاني مشكله في بناء الفكين أو الأسنان، فيكون من المتوقع، ظهور هذا في الأبناء، لذا يجب الحرص على متابعة أسنانهم من الصغر.

وأوضحت مها حليم، في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أنه يجب متابعة الطفل مع طبيب الأسنان، من مرحلة التبديل لأن شكل الفك يتغير في هذه المرحلة، مؤكدة أن هناك عادات سيئة تجعل الطفل يحتاج لتقويم الأسنان، مثل عادة مص الأصبع، التي تقوم بتغير شكل الفك العلوى تماما، أو وضع القلم بين أسنان الفكين لفترة، والتمسك "بالعضاضة" بعد سن العامين للطفل، أو سن الإدراك.

وأشارت إلى إن هناك حالات يكون الطفل قد تعرض لإصابة فى الصغر، أدت إلى التأثير على مركز نمو الفك، فيحدث مشكلة مع النمو، فيجب ملاحظة الطفل، وعندما يتم عامة السادس، يجب أن يتابع طبيب الأسنان للاطمئنان على أسنانه ونموها، مؤكدة أنه كلما كان اكتشاف ومعالجة الحالة مبكرا، كلما كان الوضع أسهل وأسرع.

وعن مشكلة تكلفة التقويم المرتفعة، قالت إن كليات طب الأسنان تقوم بتقديم التقويم بأسعار مناسبة وجودة عالية.

  نصائح عامة لتفادى مشكلات أسنان الأطفال

_ الملاحظة المستمرة لأسنان الأطفال خاصة في مرحلة النمو

_ غسل الأسنان بالمعجون والفرشاة بعد كل وجبة

_ متابعة طبيب الأسنان بدء من العام السادس للطفل

_ التدرب على الأسلوب الصحيح لاستخدام الفرشاة

_ غسل الأسنان لمدة تستغرق دقيقتين

_ تبديل فرشاة الأسنان من 3 إلى 4 أشهر

_ استخدام خيط الأسنان

Dr.Radwa
Egypt Air