الأحد 30 يونيو 2024

يحميك من فقر الدم.. فؤائد حمض الفوليك

حمض الفوليك

طبيب الهلال15-9-2021 | 10:41

شيماء عمار

حمض الفوليك أو الفولات أو فيتامين ب ٩ أو فولاسين، يعتبر من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم، وخاصة للنساء الحوامل حيث يعزز من صحة الأم والجنين خلال فترة الحمل ويعطي الجسم التغذية المناسبة.

حمض الفوليك يقى من العيوب الخلقية 

حمض الفوليك يساعد على الوقاية من العيوب الخلقية ولأنه مهم في تغذية الجنين في فترة الحمل، كما يحفز من عملية نمو الشعر ويساعد في علاج مرض الثعلبة وتساقط الشعر ويحمي الجسم من فقر الدم. 


ينصح الأطباء بحمض الفوليك، ويمكن تناوله أقراصا لكن تحت بحسب استشارة الطبيب، وكذلك الحصول عليه من الأطعمة المختلفة التى تحتوي على فيتامين ب٩.
 ويمكن ملاحظة نقص حمض الفوليك من خلال ظهور التعب والإرهاق والخمول، ضعف العضلات.

أضرار نقص حمض الفوليك 

ويجب أن تعلم أن نقص حمض الفوليك في الجسم النقص المزمن يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، والثدي، والمبايض، والبنكرياس، والدماغ، والرئة، وعنق الرحم، والبروستاتا.

الشفة الأرنبية 

كما أن حمض الفوليك يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان وكذلك التوحد، وتقليل خطر الشفة الأرنبية وعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، كما يقلل من ارتفاع ضغط الدم والإكتئاب.

 أين نحصل على حمض الفوليك؟

في مختلف أنواع الموالح مثل البرتقال، الجريب فروت، الموز،الشمام، الفراولة، الأناناس،وأيضًا من خلال صفار البيض والخميرة. 

الخضروات الداكنة 

أنواع الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك الخضراوات الخضراء السبانخ، والبروكلي، والبامية والكبد والبيض وكذلك الخضروات الجذرية البقوليات المجففة وصفار البيض و العدس و الفاصولياء والبازيلاء و المكسرات و الحمضيات والأفوكادو و عصير الطماطم وجنين القمح و الفول السوداني.

اقرأ أيضًا

 الصحة: تسجيل 503 حالات إيجابية جديدة بفيروس «كورونا»


 
هناء سرور: المحافظ يوافق على عدم الإخلاء الإدارى للمنتدبين لصحة المنوفية

 

الاكثر قراءة