الأحد 5 مايو 2024

« قتلوهم بدم بارد » ضحايا غدر الأصدقاء

غدر الصحاب.. ظاهرة جديدة على المجتمع المصرى

الجريمة15-9-2021 | 23:30

محمد زيدان

الصداقة كلمة تحمل معاني عظيمة فهي من الصدق والوفاء ولكن احياناً يغدر الصديق بصديقه لأنه يفتقر للوفاء والصدق، وخلال الأيام القليلة الماضية حدثت جريمتان لشخصين قُتلا على يد أصدقائهما، نجلاء قتلتها صديقتها المقربة التى كانت تأتمنها على أسرارها، وكانت تكيل لها عبارات المحبة والمدح على الفيس بوك، والجريمة الثانية مهندس قتله صديق طفولته بسبب خلاف مالي، فقام بإلقائه في النيل مفارقا الحياة غرقا.

 

نجلاء فتاة المول:

كانت الأجهزة الأمنية توصلت إلى أن المجني عليها «نجلاء» تم قتلها داخل عيادة طبيب عيون في مول تجاري بكفر الدوار، إذ دخلت صديقة الفتاة العيادة لمغافلتها حتى يتمكن صديقاها من سرقة إيراد العيادة وهاتفها، لكنها اكتشفت الجريمة فحاولت الصراخ. قتلها المتهمون طعنا بسكين، وتبين من التحريات أن صديقة المجني عليها هي التي رتبت للجريمة وخططت لها، وجلست قبل ارتكابها بربع ساعة مع المجني عليها، التي أحضرت لها كوبا من العصير، وجلستا تتبادلان الحديث، ثم أرسلت لصديقيها رسالة بأن العيادة خالية فتوجها إليها وقامت صديقة المجني عليها بمغافلتها بحجة أنها ستتحدث معها في موضوع خاص، بينما حاول المتهمان اللذين ادعيا أنهما مريضان سرقة الإيراد، فاكتشفت المجني عليها ذلك وحاولت الصراخ.

وأوضحت التحريات أن المتهمين قاما بتكميم فمها، بينما كانت المتهمة تستغيث بصديقتها، "حرام عليكي.. حوشي عني" لكنها أشارت إلى أحد المتهمين فأخرج سكينا وطعنها عدة طعنات قاتلة ثم سرقوا هاتفها وحقيبتها ومبلغ مالي.

 

أحمد عاطف مهندس الدقهلية:

استمعت جهات التحقيق لأقوال المتهم بقتل صديقه المهندس أحمد عاطف في القضية المعروفة إعلاميا بـ«غدر الأصحاب» بمحافظة الدقهلية، وقال المتهم في يوم الحادث ألتقيت بـ «أحمد» بناء على موعد سابق بعد مطالبه باسترداد مبلغ مالى مستحق لدي سبق وأن حصلت عليه منه. وأضاف المتهم في التحقيقات، اصطحبت المجني عليه بسيارتي لإعطاءه جزء من المبلغ وأثناء سيرهما أعلى أحد الكباري مدينة طلخا في وقت متأخر من الليل، توقف المتهم بحجة وجود عطل في السيارة، وقال: خرجت من السيارة وخلفي أحمد لبحث الأمر، فقمت بدفعه من أعلى السور الحديدى للكوبرى فسقط في المياه وغرق في الحال. وأكدالمتهم كنت أعرف جيدا أن المجني عليه لا يجيد السباحه، وبعد التأكد بانه لفظ أنفاسه الأخيرة وتوقفت ، ثم تحركت بسيارتي هاربا من المكان، وفي صباح اليوم التالي تلقيت أتصال من زوجته ووالده يسالوني عن أحمد قلت لهم خرج من عندي بالليل بالفلوس وركب تاكسي، وحاولت الأتصال بعدها تليفونه مغلق. كانت وزارة الداخلية،كشفت ملابسات واقعة اختفاء مهندس بالدقهلية، بعد 10 أيام من البحث عليه، وتم العثور على جثته وانتشالها من المياه، وتبين أن صديقه وراء الواقعة ويعمل مهندس وراء ارتكاب الواقعة، تم القبض عليه، وتولت النيابة مباشرة التحقيقات.

 

قتل مع سبق الإصرار:

وفي ذات السياق يقول المحامي أيمن محفوظ احيانا كثيره نضع ثقتنا في بعض البشر ونعتبرهم جزء من ارواحنا تسير علي الارض ونضحي من اجلهم بالغالي والنفيس ، ويكون حبهم في قلوبنا شريان الحياه ولكن ونحن في نشوه هذا الغرام المزيف نصحو علي كابوس واقعي من غدر اقرب الناس الينا وتاتي الاصدقاء المقربين في مقدمه الغادرين فمن فتاه المول الي المهندس احمد تتكرر المأساه ونري حلقه جديده من مسلسل الغدر والخسه يطل علينا. وتابع محفوظ فهولاء الاوغاد المجرمين يستحقون ان يحرموا من الحياه كما سلبوا حق الحياه ممن امنوا لهم وكانوا من الصحاب المقربين والحادثتين كانتا جريمة قتل مع سبق الاصرار والترصد ويعاقب المتهمين وشركائهم بالجريمة بالعقوبة المقررة طبقا لنص المادة 230 عقوبات والتي تعاقب كل من ارتكب جريمة القتل مع سبق الاصرار والترصد بعقوبة الاعدام.

بالاضافة الى ارتباط الجريمة بجنايات وجنح مرتبطة بالجريمة الاصلية وهي جرائم السرقة بالاكراه فإنه بلا شك الإعدام هو العقوبة المتوقعة والمستحقة للمتهمين في الحادثتين بلا ادني شك.

 

غياب الثقافة المجتمعية:

وفي نفس الجانب يقول الدكتور جمال فرويز الاستشاري النفسي أن العلاقات الاجتماعية " اتضربت " فغياب مفهوم الثقافة الاجتماعية أحد أسباب انتشار حادثتي "غدر الأصدقاء "، توارثنا قديما أن الصديق يربطني به رباط مقدس هو رباط الدم، عند طلب المساعدة لايجوز التعلل بأي حجة لعدم مساعدته، فهو بمثابة الأخ.

كما استنكر الدكتور فرويز دور الإعلام والسينما في انتشار أفلام البلطجة والمسلسلات سيئة السمعة التي زادت عن الحد، ونصح بضرورة إنتاج أفلام مجتمعية تحث على الصداقة والإخاء.