الإثنين 17 يونيو 2024

رئيس المفوضية الأوروبية: اتفقنا مع ترامب على هذه الأمور

25-5-2017 | 23:35

قال رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، إنه اتفق مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال لقائهما في بروكسل اليوم الخميس، على إجراءات لتقريب وجهات النظر بين الجانبين في شؤون التجارة.
واجتمع ترامب مع يونكر ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، أثناء أول زيارة رسمية يقوم بها إلى مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل.
وقال يونكر إنه وترامب قضيا "بعض الوقت في الحديث عن التجارة الحرة" وهى قضية شائكة بين الجانبين.
وأضاف "لقد اتفقنا على الجمع بين وفود أوروبية وأمريكية لتقريب وجهات النظر في المسائل التجارية"، مضيفا أن هناك تفاوتًا كبيرًا بين الكتلتين الاقتصاديتين الكبيرتين.
وكانت المفاوضات حول اتفاق للتجارة الحرة بين أوروبا والولايات المتحدة، قد تم تجميدها منذ أن وصل ترامب إلى السلطة، وهو الذي كان قد شن هجوما على الاتفاقات التجارية الأمريكية مع أطراف أخرى خلال حملته الانتخابية.
وأدلى يونكر بإشارة عابرة إلى حب ترامب للتغريد عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” وقال يونكر "آمل أنه لم يكتب تغريدة عني بعد.”
وكان توسك قال عقب لقائه مع ترامب في وقت سابق من اليوم: "شعوري هو أننا قد اتفقنا في العديد من المجالات... ولكن مازالت بعض القضايا مفتوحة، مثل المناخ والتجارة".
وأضاف "كما أنني لست متأكدا بنسبة مئة بالمئة من أننا - أنا والسيد الرئيس - يمكننا أن نقول اليوم إن لدينا موقفا مشتركا ورأيا مشتركا بشأن روسيا".
من ناحية أخرى، أشار توسك إلى أن ترامب يتفق معه في الموقف بشأن الصراع في أوكرانيا.
وأضاف توسك: "إلا أن رسالتي للرئيس ترامب هي أن القيم الغربية الاساسية، مثل الحرية وحقوق الإنسان واحترام كرامة الإنسان، هي ما تعطى لتعاوننا وصداقتنا أعمق المعاني”.