الإثنين 13 مايو 2024

عضو بـ«الشيوخ»: الدولة المصرية تتبع نهجًا تنمويًا لاقتلاع الفقر من جذوره

النائب حاتم المليجي

أخبار16-9-2021 | 13:49

إسراء خالد

قال النائب حاتم المليجي، عضو مجلس الشيوخ، إن الدولة كثفت جهودها بشكل واضح خلال الآونة الأخيرة لانتشال المواطن من الفقر، وبذل كافة الجهود التنموية التي تضمن عائد مباشر على المواطن المصري.

وأوضح المليجي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن المجتمع المصري شهد إطلاق العديد من المبادرات القومية والمشروعات التنموية التي تهدف للاهتمام بتطوير حياة المواطن في المقام الأول، وتوفير كافة سبل الراحة له، منوهًا إلى أن تلك المشروعات عملت على التقليل من معدلات البطالة، ومن ثم زيادة الحد الأدنى للأجور والتقليل من معدلات الفقر.

وأكد أن الدولة اتبعت نهجًا تنمويًا يعمل على الحد من توريث الفقر، والقضاء عليه، واقتلاع المشكلة من جذورها، فالرئيس عبد الفتاح السيسي دائمًا ما يضع حلول جذرية للمشكلات التي تواجه المجتمع، لمنع تفاقمها أو عودتها مرة آخرى.

وشدد عضو مجلس الشيوخ، على أن الدولة أتاحت كافة التسهيلات التي تساعد في تخطي المواطنين خط الفقر، مضيفًا: "المواطن المصري نال اهتمامًا غير مسبوق في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، فجميع المبادرات التي يتم إطلاقها تضع مصلحة المواطن نصب عينها، فهو أحد أهم أولويات الدولة".

وأشاد تقرير التنمية البشرية في مصر 2021 بتراجع معدلات الفقر فى مصر إلى نحو 29.7  % فى العام 2019/2020 مقارنة 32.5 % فى عام 2017/2018، مؤكدًا أنها  المرة الأولى التى تنخفض فيها معدلات الفقر منذ 20 عامًا.

وأوضح التقرير أن مصر تبنت فلسفة لتحقيق العدالة الاجتماعية وتعزيز أمن الانسان - من الحماية إلى التمكين وذلك بالتزامن مع الإصلاحات الاقتصادية، فتعاملت مصر مع قضية الحماية الاجتماعية من منظور احتوائي شامل، وعملت على توسيع خيارات المواطنين بتعزيز قدراتهم وتمكينهم من النفاذ إلى الأصول والموارد.

Dr.Radwa
Egypt Air