الخميس 30 مايو 2024

المغرور والمستكبر.. صفات أهل النار

النار

دين ودنيا17-9-2021 | 23:32

محمد هلال

أعد ّالله سبحانه وتعالى للكافرين والعاصيين نار جهنّم لتكون لهم عذاباً في الآخرة على ما أجرموا في حياتهم الدّنيا، وقد أنذر الله سبحانه وتعالى عباده من عذاب جهنّم وأمرهم باتّقائها.

صفات اهل النار

قال تعالى في كتابه العظيم "إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَأُولَئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ" آل عمران

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ألا أخبركم بأهل الجنة؟ كل ضعيف متضعف لو أقسم على الله لأبره، ألا أخبركم بأهل النار؟ كل عتل، جواظ، مستكبر" العتل، هوا الإنسان الفاجر، والجواز تعني المغرور الذي يمشي مختالا بين الناس.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضاً: "أهل الجنة ثلاثة: ذو سلطانٍ مقسط متصدّق، ورجلٌ رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى ومسلم، وعفيفٌ متعفّف ذو عيال، وأهلُ النار خمسة: الضعيفُ الذي لا زبر له، والذين هم فيكم تبعاً لا يبغون أهلاً، ولا مالاً، والخائن الذي لا يخفى له طمع وإن دق إلا خانه، ورجل لا يصبح ولا يمسي إلا وهو يخادعك عن أهلك ومالك"

عقاب اهل النار

-يتلقون الكتاب بشمالهم نتيجة كفرهم، وطغيانهم

-يذوقون العذاب الشديد في جهنم.

-يصب على رؤوسهم الماء الحارّ وهو شرابهم، وطعامهم الغسلين وهو ما سال من جلود أهل النار من القيح والصديد. تفصّل لهم ملابس من نار

-يغشى وجوههم الذل فتراها سوداء قاتمة.

- يأكلون الضريع والزقوم، ويشربون الحميم. -يساقون إلى جهنم من نواصي رؤوسهم.

-يقيدون بالسلاسل والأغلال

-تفصل لهم ملابس من النار