الأربعاء 1 مايو 2024

تراجع معدلات الفقر لأول مرة منذ 20 عامًا.. نواب: الدولة تضع حلولًا عملية لاقتلاع المشكلة من جذورها

تناقص معدلات الفقر

تحقيقات16-9-2021 | 16:48

إسراء خالد

تهدف الدولة المصرية للقضاء عى الفقر من خلال وضع حلول عملية تهدف لإقتلاع المشكلة من جذورها، وذلك من خلال ما تطلقه من مشروعات تنموية، ومبادرات قومية تهتم في المقام الأول بتحسين معيشة المواطن المصري.

وأشاد تقرير التنمية البشرية في مصر 2021 بتراجع معدلات الفقر فى الدولة من خلال ما تبنته من فلسفة لتحقيق العدالة الاجتماعية وتعزيز أمن الانسان، في جميع أنحاء الجمهورية، وذكر برلمانيون، أن المجتمع المصري شهد إطلاق العديد من المبادرات القومية والمشروعات التنموية التي تهدف للاهتمام بتطوير حياة المواطن في المقام الأول، وتوفير كافة سبل الراحة له، بالإضافة إلى أن جهود الدولة التنموية تمتد لكافة الاتجاهات، سواء من خلال الاهتمام بتدشين مشروعات البنية التحتية، أو المشروعات التنموية الضخمة.

الحد من توريث الفقر

في هذا السياق، قال النائب حاتم المليجي، عضو مجلس الشيوخ، إن الدولة كثفت جهودها بشكل واضح خلال الآونة الأخيرة لانتشال المواطن من الفقر، وبذل كافة الجهود التنموية التي تضمن عائد مباشر على المواطن المصري.

وأوضح المليجي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن المجتمع المصري شهد إطلاق العديد من المبادرات القومية والمشروعات التنموية التي تهدف للاهتمام بتطوير حياة المواطن في المقام الأول، وتوفير كافة سبل الراحة له، منوهًا إلى أن تلك المشروعات عملت على التقليل من معدلات البطالة، ومن ثم زيادة الحد الأدنى للأجور والتقليل من معدلات الفقر.

وأكد أن الدولة اتبعت نهجًا تنمويًا يعمل على الحد من توريث الفقر، والقضاء عليه، واقتلاع المشكلة من جذورها، فالرئيس عبد الفتاح السيسي دائمًا ما يضع حلول جذرية للمشكلات التي تواجه المجتمع، لمنع تفاقمها أو عودتها مرة آخرى.

وشدد عضو مجلس الشيوخ، على أن الدولة أتاحت كافة التسهيلات التي تساعد في تخطي المواطنين خط الفقر، مضيفًا: "المواطن المصري نال اهتمامًا غير مسبوق في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، فجميع المبادرات التي يتم إطلاقها تضع مصلحة المواطن نصب عينها، فهو أحد أهم أولويات الدولة".

تقليل معدلات الفقر

ومن جانبه، قال يحيى كدواني، عضو مجلس النواب، إن التنمية في مصر شاملة تضم كل القطاعات المعنية بتحسين معيشة المواطن وتوفير الحياة الكريمة له.

وأوضح كدواني، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن المواطن المصري هو عماد الدولة، وتوليه اهتمامًا خاصًا في ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحسين معيشة المواطن، وتقليل معدلات الفقر والبطالة، وذلك من خلال إحداث تنمية هيكلية، واقتصادية، مما يساعد على تغيير الشكل التكويني لحياة المواطن، وتوفير سبل معيشة أفضل.

وأشار إلى أن جهود الدولة التنموية تمتد لكافة الاتجاهات، سواء من خلال الاهتمام بتدشين مشروعات البنية التحتية، أو المشروعات التنموية الضخمة، والتي توفر العديد من فرص العمل، وتوفر بيئة جاذبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة؛ مما يساهم في معالجة التداعيات التي يتسبب بها الفقر، ومن ثم القضاء عليه.

وشدد عضو مجلس النواب، على أن الدولة المصرية نجحت في تقليل معدلات الفقر من خلال ما اتبعته من خطوات حكيمة تهدف لمواجهة الفقر، وذلك من خلال إطلاق العديد من المشروعات القومية، وعلى رأسها المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، والتي تولي اهتمامًا خاصًا للمواطن في الريف المصري، وتهدف لتحقيق العدالة الاجتماعية بين المواطنين في المدن، والمواطنين بالريف والذين كانوا يفتقرون مظاهر التنمية، ويعانون من الفقر لسنوات طويلة.

تقرير التنمية البشرية في مصر 2021

وأشاد تقرير التنمية البشرية في مصر 2021 بتراجع معدلات الفقر فى مصر إلى نحو 29.7  % فى العام 2019/2020 مقارنة 32.5 % فى عام 2017/2018، مؤكدًا أنها  المرة الأولى التى تنخفض فيها معدلات الفقر منذ 20 عامًا.

وأوضح التقرير أن مصر تبنت فلسفة لتحقيق العدالة الاجتماعية وتعزيز أمن الانسان - من الحماية إلى التمكين وذلك بالتزامن مع الإصلاحات الاقتصادية، فتعاملت مصر مع قضية الحماية الاجتماعية من منظور احتوائي شامل، وعملت على توسيع خيارات المواطنين بتعزيز قدراتهم وتمكينهم من النفاذ إلى الأصول والموارد.

Dr.Randa
Dr.Radwa