الخميس 16 مايو 2024

القضاء الأمريكي يؤيد تعليق مرسوم «ترامب» حول الهجرة

26-5-2017 | 09:33

أكد القضاء الأمريكي في الاستئناف تعليق مرسوم الرئيس دونالد ترامب حول الهجرة، موجها صفعة جديدة إلى أحد الإجراءات الأكثر إثارة للجدل.


وفي تغريدة على تويتر كتب عمر جودت، المحامي عن الجمعيات التي تعتبر أن ترامب تعمد استهداف المسلمين في مرسومه ما يشكل انتهاكا للدستور، "لقد ربحنا".


في المقابل أعلنت الحكومة عزمها على الطعن بالحكم أمام المحكمة العليا، وقال وزير العدل جيف سيشنز، إن الحكم "يقوض جهود الرئيس لتعزيز الأمن القومي في البلاد".


ينص الإجراء المثير للجدل على إغلاق مؤقت للحدود الأمريكية أمام اللاجئين من كل دول العالم، وأمام رعايا ست دول إسلامية، وكان سيؤدي إلى تفريق العديد من الأسر لفترة طويلة.


وكتب القاضي روجر غريغوري رئيس محكمة الاستئناف في ريتشموند في قراره، إن "الكونغرس منح الرئيس سلطة واسعة لحظر دخول الأجانب، لكن هذه السلطة ليست مطلقة".


وأضاف أن هذه السلطة "لا يمكن أن تكون على غاربها حين يلجأ إليها الرئيس عبر مرسوم ينطوي على نتائج تلحق أضرارا لا يمكن تصحيحها بحق أشخاص في كل أنحاء البلاد".

 

واعتبر مناهضو المرسوم خلال جلسة علنية أمام محكمة الاستئناف الفيدرالية في ريتشموند، عاصمة ولاية فرجينيا، في الثامن من مايو، أن المرسوم يعكس عداء ترامب للإسلام.