الثلاثاء 21 مايو 2024

بدر الدين: مصر تولي اهتماما كبيرا بإعادة الإعمار في ليبيا

إكرام بدر الدين

أخبار16-9-2021 | 16:14

مريم محمود

قال الدكتور إكرام بدر الدين أستاذ العلوم السياسية، إن مصر وليبيا اليوم أبرمتا عدة اتفاقات وبروتوكولات تغطي مجالات متعددة منها التشييد والبناء والتجارة والزراعة والجهاز المركزي للإدارة، موضحًا أن هذه الاتفاقات تعبر عن التعاون الوثيق بين مصر وليبيا واهتمام مصر بمجريات الأمور في ليبيا، كما تهتم بإعادة الإعمار في ليبيا.

                                                            

وأوضح بدر الدين، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن مصر تساعد ليبيا على التعافي الاقتصادي والسياسي والأمني وتوفير مناخ مناسب رغبة في استعادة الدور الليبي، لأن ليبيا تأثرت في السنوات الأخيرة، وأيضا النهوض في مجال الطرق والمواصلات والبنية التحتية.

 

وأضاف أن هناك عمالة مصرية متواجدة في ليبيا حتى الآن، وبالتالي يتم الاستفادة من الخبرة المصرية بمجالات مختلفة ومساعدة ليبيا على التعافي وإعادة الإعمار واستعادة دورها كدولة عربية تهم مصر وكافة الدول العربية.

 

وأشار إلى أن هناك خارطة طريق للتطورات السياسية في ليبيا، وأن هناك إجراءات لانتخابات ليبية نيابية ورئاسية وفقا لأوقات محددة، بهدف الوصول إلى تسوية من الأزمات والصراعات التي تعاني منها،  مشيرًا إلي أنه إذا تم الالتزام بخارطة الطريق سينعكس ذلك على النواحي الاقتصادية والتجارية والتنموية في ليبيا وهذا لا يحدث سريعا.

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وعبد الحميد دبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية توقيع عدد من بروتوكولات التعاون ومذكرات التفاهم بين الحكومتين المصرية والليبية، وبحضور عدد من وزراء الحكومتين.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إننا نشهد يوما تاريخيا نظرا لانعقاد اللجنة المصرية الليبية المشتركة لأول مرة منذ 12 عاما من التوقف، مشيرا إلى أن هذا يعد دلالة كبيرة على عودة العلاقات الوثيقة بين البلدين، وأن مصر تدعم كل خطوات التنمية للشعب الليبي وحريصون على مشاركة المؤسسات الليبية لتحقيق طموحات الشعب الليبي، وشدد على أن مصر وليبيا تجمعهما روابط تاريخية ثابتة مشتركة.