الإثنين 13 مايو 2024

مكتبة الإسكندرية تصدر أعظم الاكتشافات الأثرية في القرن العشرين

أعظم الاكتشافات الأثرية في القرن العشرين

ثقافة16-9-2021 | 22:25

بيمن خليل

أصدرت مكتبة الإسكندرية كتاب أعظم الاكتشافات الأثرية في القرن العشرين، تأليف الدكتور حسين عبد البصير، وتصدير الدكتور مصطفى الفقي.

يتناول هذا الكتاب أهم الاكتشافات الأثرية في مصر والعالم في القرن العشرين؛ ذلك القرن الذي امتاز بعدد من علماء الآثار الأفذاذ الذين حقَّقوا نتائج وإنجازات مذهلة لم يسبق لها مثيل، حين نقَّبوا ونشروا عبق الآثار القديمة على العالم أجمع. ويستعرض الكتاب عددًا من أبرز هذه الاكتشافات التي تم تناولها في السينما العالمية بشكل احترافي، التي قامت بالترويج لتاريخ وآثار مصر والعالم. وتضمّن الكتاب الاكتشافات في المواقع الأثرية، أو التي يُعرض بعض منها في متاحف العالم، فهي تُعدّ كنز الإنسان الباقي للتعرف على ماضيه العريق، وهي ثمرة جهود علماء الآثار في مصر والعالم.

يذكر أن حسين عبد البصير روائي وأثري مصري حصل على درجة الليسانس في الآثار المصرية القديمة، جامعة القاهرة 1994، ويعمل في المجلس الأعلى للآثار .

نشر له عددا من الروايات الأدبية التي تدور أحداثها في مصر الفرعونية، من بينها البحث عن خنوم والأحمر العجوز. يكتب عن الأدب والسينما والآثار. باحث دكتوراه بجامعة جونز هوبكنز، بمدينة بالتيمور، ميريلاند، بالولايات المتحدة الأمريكية.

Dr.Radwa
Egypt Air