الجمعة 24 مايو 2024

الذكاء الاصطناعي.. أمل جديد لاكتشاف الإصابة بالزهايمر مبكرًا

الزهايمر من أخطر وأصعب أمراض العصر الحديث

اقتصاد16-9-2021 | 21:09

هبة زكى

يعتبر مرض الزهايمر من أخطر وأصعب أمراض العصر الحديث، وتكمن صعوبته في أنه بلا مقدمات تذكر وأسبابه غير معروفة إلى وقتنا الحالي .

ويقول الدكتور تيموثي ريتمان، استشاري شركة أدينبروك والقائد الإكلينيكي لإحدى التجارب التي تتم لعلاج مرض الزهايمر: عندما ننظر إلى فحوصات المرضى، فإننا نبحث عن أنماط تساعدنا في استبعاد أشياء مثل السكتات الدماغية وأورام الدماغ.

يمكن للكمبيوتر القيام بذلك بشكل أكثر شمولاً من أي إنسان، مما يساعد في تزويدنا ليس فقط بتشخيص أكثر دقة، ولكن أيضًا للتنبؤ من خلال تشخيص أفضل، يمكننا تحديد مدى سرعة ابتعاد المريض عن النمط الطبيعي للمرض وتعديل علاجه ورعايته وفقًا لذلك.

 

ويمكن أن يستغرق تشخيص مرض الزهايمر والخرف عدة أشهر حيث قد يتطلب زيارتين أو ثلاث زيارات للمستشفى، ويتضمن مجموعة من فحوصات التصوير المقطعي الحاسوبي والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني والتصوير بالرنين المغناطيسي ، بالإضافة إلى ثقوب الخشب الغازية.

 

ويأمل الأطباء الآن في إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي لتوفير تشخيص شامل، مما يمكّن المرضى من بدء العلاج لتقليل آثار المرض بسرعة أكبر ومنح العائلات والأصدقاء مزيدًا من الوقت لإجراء الاستعدادات على المدى الطويل.

 

حتى الآن، شارك ما يقرب من 80 مريضًا في التجربة التي أجرتها مستشفيات جامعة كامبريدج (CUH) وكامبريدجشير وصندوق مؤسسة بيتربورو NHS وصندوقان من NHS في برايتون.

 

خضع أحد الأشخاص يدعى كلارك هو وزوجته وهما يعانيان مرض الزهايمر، وقد وافقا بإجراء التجارب عليهما، لفحص التصوير بالرنين المغناطيسي في 21 يوليو الماضي، وفي وقت لاحق من نفس اليوم تلقى هو وزوجته أخبارًا تفيد بأن نتائجه كانت متوافقة مع البداية المبكرة لمرض الزهايمر.

وسيبدأ كلارك الآن في تناول الأدوية للمساعدة في علاج أعراض مرض الزهايمر.

 

وأضاف أدينبروك أنه يمكن نشر الخوارزمية لآلاف المرضى الآخرين في جميع أنحاء البلاد إذا كانت نتائج التجربة إيجابية، وهي خطوة يمكن أن توفر نصف مليار جنيه إسترليني من NHS على مدى السنوات الخمس المقبلة.

 يقول باحثون إنه يمكن التنبؤ بمرض الزهايمر بشكل مبكر وبدقة تقارب 100 % بعد اختراق طبي جديد.

 

ويقول  البروفيسور ريتيس ماكيليوناس، من جامعة كاوناس للتكنولوجيا في ليتوانيا: بالطبع لا نجرؤ على اقتراح أن يعتمد أي اختصاصي طبي على أي خوارزمية بنسبة مائة في المائة. فكر في الجهاز كإنسان آلي قادر على القيام بالمهمة الشاقة لفرز البيانات والبحث عن الميزات.

وأضاف: بعد أن تحدد خوارزمية الكمبيوتر الحالات التي يحتمل أن تتأثر بالمرض، يمكن للأخصائي أن ينظر فيها عن كثب. وفي النهاية، يستفيد الجميع حيث يصل التشخيص والعلاج إلى المريض بشكل أسرع.

ويمكن تطوير الخوارزمية إلى برمجيات من شأنها تحليل البيانات التي تم جمعها من الفئات الضعيفة - أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، والأشخاص الذين لديهم تاريخ من إصابات الدماغ، وارتفاع ضغط الدم وأمراض أخرى.