الأحد 12 مايو 2024

جمالهن يفوق «الحور العين».. صفات نساء أهل الجنة

نساء الجنة

دين ودنيا17-9-2021 | 14:53

محمد هلال

 أعد الله تعالى، لعباده المُتَّقين ما لا عينٌ رأت، ولا أُذنٌ سمعت، ولا خطر على قلب بشر، فانظر إلى حال أهل الجنَّة وما أكرمهم الله -تعالى- به من نضارة الوجوه، والجلوس على منابر من ياقوت، يتَّكئون فيها على الأرائك المنصوبة على حافة الأنهار، وزيَّن الله الجنَّة بالحور العين اللاتي يُشبهن بحسنهنَّ الياقوت والمرجان.

صفات نساء أهل الجنة

فقد ورد في القرءان الكريم والأحاديث الشريفة، وصف نساء الجنة بأنهم كاللؤلؤء المكنون، ونساء اهل الجنة كاملات الاوصاف، يسر الخاطر ويروق للناظر رويتهم كصفاء الياقوت وبياض اللؤلؤء.

ولا يوجد بين نساء الجنة تباغض أو تحاسد، يقول ابن القيم (بأنهن خيرات حسان وهو جمع خَيْرة وأصلها خَيّرة وهي التي قد جمعت المحاسن ظاهرا وباطنا، فكمل خلقها وخلقها فهن خيرات الأخلاق، حسان الوجوه)، كما أنَهنَ طاهرات من كلِ أذى يصيب النساء في الدنيا.

يقول النبي صلى الله عليه وسلم "لو أن امرأةً من نساءِ أهلِ الجنةِ اطَّلعَتْ إلى الأرضِ لأضاءَتْ ما بينَهما، ولملأَتْ ما بينَهما رِيحًا، ولنَصِيفُها - يعني الخِمارَ - خيرٌ منَ الدنيا وما فيها."

كما أنَّ جمال المؤمنات في الجنَّة يفوق جمال الحور العين، فإنَّها تدخل الجنَّة برحمة الله تعالى وعملها الصالح، أمَّا الحور العين فهي من نعيم الجنَّة، خلقها الله -تعالى- جزاءً للمؤمنين على أعمالهم الصالحة.

نصائح للنساء من أجل إتقاء النار

التوبة والاستغفار عن كلّ ما ارتكبته سواء في حقّ ربّها، أو زوجها، أو الناس

. تَذَكُّر حال أهل النار وكثرة النساء فيها، لأنّ ذلك يوقِظ الوازع عندكِ ويمنعك من ارتكاب الذنوب كي لا تكوني واحدةً منهنّ.

 الاهتمام بالزوج والإحساس بالتعب الذي يتعبه من أجل راحتك وتوفير لقمة عيشك وسدّ حاجاتك، وشكره عليها بين الحين والآخر.

 محاولة الإقلال من الكلام؛ لتتجنّبي الوقوع في الغيبة والنميمة وكثرة الجدال.

Dr.Radwa
Egypt Air