الجمعة 10 مايو 2024

الطاعة والخدمة وإدخال السرور.. واجبات الزوجين في الإسلام

الزواج

دين ودنيا17-9-2021 | 15:49

محمد هلال

شرع الإسلامُ الزّواج ونظّمه، فحدّد به العلاقة المشروعة بين الذّكر والأنثى، وجعل لهُ حدوداً وشروطاً تضمنُ حقوق الطّرفين، وسما بتلك العلاقة لتكون رباطاً متيناً مبنيّاً على الدّيمومة والاستمرار.

واجبات الزوجة تجاة زوجها

طاعته في أمره وشؤون بيته

-وتكون الطاعة فيما يتفق مع مرضاة الله وأوامره، فلا تكون الطاعة في سخط الله وغضبه ومحرماته، ومن وجوه طاعة الزوج تلبيته إذا دعاها لفراشه، والسفر معه والترحال ما لم يكن منفياً حين العقد عليها.

حفظة في ماله ونفسها

-قال تعالى "فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللهُ" وفي الآية إشارةٌ لحقّ الزوج على زوجته في الطّاعة وحفظ نفسها وماله حال غيابه.

الخدمة

-خدمة الرّجل في منزله من صور طاعة الزّوجة وقنوتها، وقنوتُها يكونُ بحبس نفسها على غيره مطلقاً، فلا يُشغلُ قلبُها وعقلُها ووقتها بغيره، وعليها أن تسعي في كسب رضاه فيما احل الله وأوجب.

التزين

- أن تحرص المراه على التزين لزوجها فتكون في بيته ملكة تسره إذا نظر إليها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "خيرُ نسائِكم من إذا نظر إليها زوجُها سرَّتْه , وإذا أمرَها أطاعتْهُ , وإذا غاب عنها حفظَتْهُ في نفسِها ومالِه"

واجبات الزوج تجاه زوجته

-ملاطفة الزوجة وإدخال السرور إلى قلبها.

- التزيّن لها وإشباغ رغباتها.

-إكرامها، وعدم إهانتها أو شتمها، وتجنّب إيذائها.

- حفظ سرّها، وتقدير ظروفها، ومراعاة ضعفها.

- احترام أهلها ومراعاة مشاعرها.

 -تجنّب ذكر امرأة أخرى أمامها، وعدم تفضيل أخرى عليها.

 -تقديم الكلمات الطيبة لها، وإشعارها بالحنان والأمان.

-احترامها أمام الناس وتجنب السخرية منها.

- مشورتها فيما يتعلق بحياتهما وتربية أبنائهما

حكم الزواج

يكونُ الزّواجُ واجباً: وذلك لمن خاف على نفسه الفتنة والوقوع في محظور الشّهوات والعلاقات المُحرّمة، وفي ذلك درءُ المفاسد والمخاطر.

الزواج المباح: فيكونُ الزواج في حكم المباح إذا أمن المسلم غياب شهوته، ورغب في الزواج.

استحباب الزواج: إذ يكون الزواج مستحبا إذا أمن المسلم على نفسه الحرام مع وجود الشهوة لديه حقا، وذلك لتحصيل الأجر وتحقيق المصالح.

Dr.Radwa
Egypt Air