الأربعاء 29 مايو 2024

أوروبا تستعرض أبرز الملفات خلال الدورة الـ76 للأمم المتحدة

أوروبا تستعرض أبرز الملفات خلال دورة 76 للأمم المتحدة الأسبوع القادم والأمين العام يلتقي الخارجية ال

عرب وعالم17-9-2021 | 17:11

طانيوس تمرى

يشارك كل من رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، ورئيسة المفوضية اورسولا فون دير لاين، والممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل، في اجتماعات الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع القادم في نيويورك.

وستتم مشاركة المسؤولين الأوروبيين في أنشطة هذه الدورة إما عبر الحضور المباشر أو عبر الفيديو وذلك بسبب الإجراءات الصحية الالزامية للتعامل مع تفشي وباء كورونا 

ومن المقرر أن يشارك ميشيل وفون دير لاين في اجتماع عال المستوى يوم الاثنين القادم حول التحديات المناخية، حيث يركزان على تصميم الاتحاد خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة %55 حتى عام 2030. حسب بيان المفوضية الصادر اليوم بهذا الشأن.

وسيطالب المسؤولان الأوروبيان باقي الشركاء الدوليين ببذل جهود حثيثة للتعامل مع تحديات التغير المناخي.

كما سيلتقي المسؤولون الأوروبيون الثلاثة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لبحث سبل دعم التعاون بين الاتحاد والمنظمة الأممية خاصة في مجال الاستجابة للأزمات الإنسانية والأمنية.

بالإضافة إلى المشاركة في الجلسات العامة، من المقرر أن يجري المسؤولون الثلاثة لقاءات ثنائية ومتعددة الأطراف يبحثون خلالها مع قادة مختلف الدول القضايا الدولية الجيوسياسية ا لملحة.

وفي سياق متصل أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة، أنه يعتزم لقاء وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف على هامش الأسبوع الرفيع المستوى لدورة الجمعية العامة للأمم المتحدة.

الأمم المتحدة سبوتنيك. وقال غوتيريش في مقابلة مع وكالة سبوتنيك سأعقد لقاء مع وزير الخارجية لافروف في أحد أيام الأسبوع، لا أستطيع القول بالتحديد في أي يوم، لكنها ضمن برنامجي.

ويرأس لافروف الوفد الروسي، في أعمال الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة. ومن المتوقع، أن يلقي كلمة في المناقشة العامة للأسبوع الرفيع المستوى في 25 سبتمبر. في الوقت الحالي، من المقرر أن يشارك في أعمال الجلسة شخصيًا، كما سيجري على هامش الجلسة، عددًا من الاجتماعات الثنائية مع شركاء أجانب.

وخلال الدورة الحالية، ستسترشد روسيا تقليديا بضرورة تعزيز الدور التنسيقي المركزي للأمم المتحدة في الشؤون العالمية.

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أنه يعتزم لقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الاثنين المقبل.

وقال غوتيريش لوكالة سبوتنيك أعتقد أنني سألتقي الرئيس بايدن يوم الاثنين المقبل.

وسيعقد الأسبوع الرفيع المستوى لدورة الجمعية العامة للأمم المتحدة في الفترة من 21 إلى 27 سبتمبر الجاري.