السبت 18 مايو 2024

اللقاح الخيار الآمن.. أطباء يحذرون: هذه الفئات أكثر عرضة لخطر الإصابة بمتحور دلتا

لقاح كورونا

تحقيقات17-9-2021 | 18:16

مريم محمود

أعلنت وزارة الصحة والسكان، دخول فيروس كورونا المتحور "دلتا بلس" مصر، وأن الأطفال هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة ، مما أثار القلق في الشارع المصري، موضحة أنه تم تحديث البرتوكول العلاجي ليتماشى مع الفيروس المستجد، فيما حذر أطباء من خطورة تلك المتحورات على بعض الفئات من بينهم النساء الحوامل، مطالبين بضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية وتلقي اللقاح.

وأضافت الوزارة، أن الفئة الأكثر إصابة بعد الأطفال هم أصحاب الأمراض المزمنة أمراض السكر والضغط وضعف المناعة والفشل الكلوي، مشيرة إلي أن القطاع الصحي أطلق حملة "معا نطمئن ..سجل الآن"، لتشجيع المواطنين علي تلقي اللقاح، وسجل بالحملة 5330 مواطن.

متحورات كورونا

ومن جانبه، قال الدكتور عبد الوهاب لطفي أستاذ المناعة والحساسية بطب الأزهر، إن طبيعة الفيروسات التمحور، فمن الممكن أن تظهر عدة متحورات أخرى ، تختلف في سرعة الانتشار وقوة الإصابة، مضيفًا أن الجهاز المناعي  يواجه الفيروسات بطرق متعددة، وفى أغلب الحالات يتغلب علي الفيروسات .

 

وأوضح لطفي، فى تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن الصورة المثلى للتغلب علي الفيروسات يكون  في صورة مناعة مطلقة، بحيث يكون الجسم في مناعة دائمة من هذا الفيروس أو مناعة محددة بوقت أو تمحور معين للفيروس.

 

 

وأضاف أستاذ المناعة والحساسية، أن الخيار الأمن هو التطعيم بمختلف صوره، بالإضافة إلي الالتزام  بالإجراءات الوقائية  والاحترازية المتمثلة في ارتداء كمامة و نظافة الأيدي باستمرار بماء وصابون أو كحول والابتعاد عن التجمعات، ويعتبر ذلك من أفضل الطرق الوقائية في الوقت الحالي.

 

وأشار إلى أن قدرة التطعيم بصورته القادمة والتطوير فيه قد يعطى نتائج أفضل في المستقبل ، لكن لابد أن ننتهز هذه الفترة لاكتساب سلوك صحى متحضر نخرج به من هذه الفترة لننقي أنفسنا في المستقبل من الفيروسات وغيره.

 

ولفت أستاذ المناعة والحساسية ، إلى أن الأطفال ليسوا هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا  المتحور الجديد، وأن هناك تضارب في الأقوال ، موضحًا أن فيروس كورونا "دلتا بلس" على الأرجح لا يصيب فئة الأطفال بصورة أكبر بل تظهر الأعراض بشدة علي الأطفال، لذا يجب الحفاظ علي صحة أطفالنا وإبعادهم عن مصادر العدوى.

خطورة كورونا على الحوامل والأطفال

ومن جانبه، قال الدكتور يوسف محمد المظالى  رئيس الصحة الإنجابية وصحة المرأة بطب الأزهر، أن الأطفال ليسوا هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المتمحور "دلتا بلس"،  بدليل إصابة كافة الفئات العمرية بالفيروس، مشيرًا إلي أن النساء الحوامل هن الأكثر عرضة للإصابة، وتظهر الأعراض لديهم مضاعفة خاصة علي الجهاز التنفسي .

 

وأضاف المظالى، فى تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن هناك 3 متمحورات لفيروس كورونا  بيتا وهو الأكثر انتشارًا في البرازيل وألفا ودلتا وهو الأكثر انتشارًا بينهما ، كما أنه ينتشر بسرعة  60% من الفيروسات الأخرى ، لافتًا إلي أن أكثر الدول إصابة بفيروس كورونا المتمحور "دلتا بلس" بريطانيا .

 

 

وقال رئيس الصحة الإنجابية، إن دراسة بجامعة أوكسفور أثبتت أن 99% من النساء الحوامل المصابين بفيروس كورونا، لم يتلقا اللقاح وينتهي المطاف بواحدة منهن بالحجز في غرفة بالعناية المركزة ،لافتًا إلي تقرير منظمة الصحة العالمية الذى يؤكد أن النساء الحوامل المصابين بفيروس كورونا هن الأكثر عرضة للتدهور في الحالة الصحية بمقارنة بالنساء التي في نفس الفئة العمرية.

 

 

وأشار إلي أن العديد من الدراسات أثبتت أن الأطفال المولدين من أمهات مصابة بفيروس كورونا، هم الأكثر عرضة للولادة المبكرة ونقص الوزن عند الولادة ، وينصح للنساء الحوامل تلقي اللقاح لتجنب الإصابة بفيروس كورونا، مؤكدًا أنه لا يوجد أي ضرر عليها أو علي الجنين .

 

 

وأضاف  أن منظمة الصحة العالمية أوصت  النساء المرضعات بأخذ اللقاح، لأنه من غير المحتمل أن يؤثر اللقاح علي الأطفال، مشيرًا إلي أنه يطبق معه نفس الإجراءات الاحترازية من الابتعاد عن الأماكن المزدحمة وارتداء الكمامة وتعقيم الأيدي باستمرار ، مشددًا علي أهمية سرعة الحصول علي اللقاح  ، لأنه يقلل من فرص الإصابة بالفيروس خاصة علي النساء الحوامل.

 

الاكثر قراءة