السبت 18 مايو 2024

مصر تقفز 38 مركزًا في مؤشر أكثر دول العالم أمانًا 2021.. نواب: المبادرات الرئاسية والإصلاح الاقتصادي كلمة السر

مؤشر أكثر دول العالم أمانًا

تحقيقات18-9-2021 | 21:03

إسراء خالد

تواصل الدولة المصرية تحقيق المزيد من الإنجازات، وجني إشادات دولية بالتقدم الاقتصادي، والاجتماعي التي تمكنت من تحقيقه في ظل القيادة السياسية للرئيس عبد الفتاح السيسي، إذ استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، التقرير الصادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، تحت عنوان «جهود على طريق التنمية»، والذي أوضح أن مصر قفزت 38 مركزًا في مؤشر أكثر دول العالم أمانًا في عام 2021.

وذكر برلمانيون، أن الاستقرار في المجتمع المصري أحد أهم الأسباب التي ساعدت الدولة على بلوغ تلك المكانة، بالإضافة إلى أن المبادارت القومية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي كانت أحد الأسباب الأساسية التي ساهمت في تحقيق تلك الإنجازات، وتحسين معيشة المواطن المصري.

جودة الحياة 2021

في هذا السياق، أشادت النائبة هويدة غانم، عضو مجلس النواب، بتصنيف مصر بالمرتبة الثامنة عربيًا، والـ 69 عالميًا بمؤشر أفضل الدول في جودة الحياة 2021، مؤكدًة أن الاستقرار في المجتمع المصري أحد أهم الأسباب التي ساعدت الدولة على بلوغ تلك المكانة.

وأوضحت غانم، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الدولة المصرية أتاحت العديد من الخدمات لقاطنيها، والتي ساعد برنامج الإصلاح الاقتصادي في توفيرها وتحقيق تقدم اقتصادي أشادت به كبرى المؤسسات الاقتصادية حول العالم، وهو ما أتاح الفرصة لجذب مزيدًا من الاستثمارات في مصر.

وشددت على الجمهورية الجديدة كانت خطوة رائجة بمسار التنمية، وتلك الإنجازات التي تحققها الدولة المصرية تليق بالبدء في الدخول بعصر الجمهورية الجديدة، والتي نتجت عن أعوام من البناء والعمل الجاد القائم على خطط حكيمة، منوهًة إلى أن المواطنين كان لهم دور كبير في تحقيق تلك الإنجازات نظرًا لما قاموا به من تحمل تبعات الإصلاح الاقتصادي التي تعرضوا لها والوقوف خلف الدولة في مسيرتها التنموية.

مؤشر أفضل الدول في جودة الحياة 2021

ومن جانبه، قال النائب فيكتور فاروق، عضو مجلس الشيوخ، إن الدولة المصرية تغلبت خلال الفترة الأخيرة على الكثير من التحديات التي تعرضت لها، محققة إنجازات أشادت بها مختلف الدول حول العالم.

وأوضح فيكتور، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن المبادارت القومية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي كانت أحد الأسباب الأساسية التي ساهمت في تحقيق تلك الإنجازات، وتحسين معيشة المواطن المصري، إذ أطلق الرئيس العديد من المبادرات التي تهدف لخدمة المواطن في المقام الأول، وتوفير كافة الخدمات الأساسية على مستوى مناسب من الجودة.

وأكد أن تصنيف مصر بالمرتبة الثامنة عربيًا، والـ 69 عالميًا بمؤشر أفضل الدول في جودة الحياة 2021، بمثابة إنجاز كبير للدولة المصرية، منوهًا إلى أن تلك الإشادة نتجت عن جهود تنموية مصرية شملت الارتقاء بحياة المواطنين، وإتاحة التسهيلات المشجعة على العمل، إلى جانب دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتمويلها.

مؤشر أكثر دول العالم أمانًا في عام 2021

واستعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، التقرير الصادر مؤخرًا عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، تحت عنوان "جهود على طريق التنمية".

وأكد التقرير أن مصر تقدمت 3 مراكز في مؤشر «الرخاء» لعام 2020، كما جاءت ضمن الدول الـ 10 الأكثر تطورًا في محور «جودة الأسواق والبنية التحتية» وذلك خلال الفترة من عام 2010 حتى عام 2020، كما تقدمت مصر 16 مركزاً في محور «جودة الاقتصاد».

وأوضح التقرير أن مصر قفزت 38 مركزًا في مؤشر أكثر دول العالم أمانًا في عام 2021، كما جاءت في الترتيب الأول عربيًا والـ 16 عالميًا في نسب تمثيل المرأة بمجلس النواب لعام 2020 وفق ما نشره الاتحاد البرلماني الدولي، وجاءت مصر ضمن فئة أفضل الدول في مؤشر حقوق الطفل 2021 والصادر عن منظمة حقوق الطفل، وتقدمت 10 مراكز في مؤشر المعرفة العالمي 2020، حيث أصبحت مصر في الترتيب 72 في عام 2020 من بين 138 دولة.

أقرأ أيضًا:

أطباء يوضّحون الضرر النفسى الناتج عن تعرض الأطفال للاعتداء الجنسى: قد يخلق شخصية شاذة

تنسيق الدبلومات الفنية 2021.. كل ما تريد معرفته عنه

لتعزيز التعاون المشترك بين مصر ودول حوض النيل.. أهم مشروعات إدارة وتطوير الموارد المائية فى كينيا وبوروندى

الاكثر قراءة