الجمعة 10 مايو 2024

وزير الزراعة: الرئيس السيسي تبنى المشروع القومي لإنتاج بذور الخضر وقدم له كل الدعم

وزير الزراعة

أخبار18-9-2021 | 22:17

دار الهلال

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير إن "الرئيس عبد الفتاح السيسي تبنى المشروع القومي لإنتاج بذور الخُضر، وقدم له كل الدعم وكان يتابعه بصورة مكثفة، كما وجه أيضًا بتطبيق الحوكمة في إدارة المشروع والجدية والقدرة على الإشراف والإدارة، وذلك لتوفير البذور المنتجة في مصر وزيادة إنتاجية المحاصيل".

وأضاف القصير، في اتصال هاتفي مع برنامج "على مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر قناة "صدى البلد"، اليوم السبت، أنه "لا توجد مشكلة في تمويل مشروع إنتاج بذور الخضروات في مصر، ونحاول استنباط أصناف جديدة مصرية لزيادة الإنتاج وهناك شراكة من شركات أجنبية في هذا المجال؛ وعرضنا نتائج إنتاج بذور الخضروات المصرية على الرئيس السيسي اليوم واخترنا 11 محصولًا على رأسهم الطماطم وسجلنا 25 صنفا من تلك المحاصيل وبدأنا في إنتاجها".

وأوضح أن مرحلة إنتاج التقاوي تحتاج إلى فترة للتأكد من إنتاجية الصنف وتأقلمه مع البيئة، مشيرا إلى أنه يمكن زراعة التقاوي في كافة الأماكن الصالحة للزراعة.

ولفت إلى أن مصر تعاني محدودية المياه وهي أحد أهم التحديات التي تواجه قطاع الزراعة؛ مؤكدا في الوقت ذاته حرص الرئيس السيسي على الاستفادة من كل نقطة مياه، كما أن الدولة المصرية تنفق المليارات من أجل توفير المياه لزراعة الأراضي الزراعية عن طريق إنشاء محطات مياه ومحطات رفع.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي تابع مع وزارة الزراعة كيفية الاستفادة من مياه الأمطار التي تسقط على الساحل الشمالي وغيرها وتخزينها للاستفادة منها في الزراعة، مضيفا "لدينا حوالي 4 ملايين فدان للزراعة التي تحتاج إلى تنويع كبير في مصادر المياه".

Dr.Radwa
Egypt Air