السبت 18 مايو 2024

كتاب غامض يكشف حادثة بين ترامب وأوباما

ترامب و أوباما

عرب وعالم19-9-2021 | 14:07

منة الله سيد

يستمر كتاب "بيريل" خطر للصحفيين بوب وودورد وروبرت كوستا في كشف مزيد من التفاصيل و الوقائع عن حقبة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

و بحسب موقع "فوكس نيوز" الأمريكية، كشف الكتاب أن ترامب سأل الرئيس الأسبق باراك أوباما عن أكبر الأخطاء التي ارتكبها أثناء توليه حكم الولايات المتحدة.

و الجدير بالذكر أن وقعت الحادثة في يناير 2017، وتحديدا في يوم تنصيب ترامب رئيسا لأمريكا، وبدأ ترامب يومه ذاك بركوب طائرة الطائرة المروحية الرئاسية "مارين ون" للمرة الأولى، التي أقلته من منتجع مار إيه لاغو بولاية فلوريدا إلى العاصمة واشنطن.

ويقول بوب وودورد وروبرت كوستا في كتابهما إن أوباما وترامب ركبا السيارة الرئاسية من البيت الأبيض إلى مبنى الكابيتول، وكان معهما السيناتور روي بلانت ، الذي كان مسؤولاً عن التخطيط لحفل التنصيب.

 ودار الحوار بينهم في السيارة،  عندما سأل ترامب أوباما: "ما هو أكبر خطأ قمت به؟
نظر أوباما قليلا في الرئيس المنتخب حينها، وقال له بعد ذلك:" لا أستطيع التفكير في أي شيء".

وثم غيّر ترامب الموضوع وسأل: "هل هذه هي السيارة التي تستخدمها طوال الوقت؟"

ولم يفوت ترامب فرصة إلا واستغلها لمهامجة أوباما عندما كان الأخير رئيسا وحتى بعدما خرج من البيت الأبيض، ويبدو أن أوباما تجنب الإجابة عن هذا السؤال، حتى لا يعطي ترامب سلاحا يستخدمه ضده لاحقا.

و يتناول  كتاب  "بيريل" خطر أواخر عهد ترامب، بما في ذلك الحملة الانتخابية ويوم اقتحام مبنى الكابيبتول، بالإضافة إلى كشف تفاصيل اتصال قائد الجيش الأمريكي، الجنرال مارك ميلي بشكل سري  مع نظيره الصيني.

وقال الكتاب إن ميلي اتصل بنظيره الصيني مرتين، ليطمئن مخاوف الصينيين من أن يشعل دونالد ترامب، الذي كان رئيسا للولايات المتحدة حينها، حربا مع بكين و التي شهدت توتر في العلاقات بين أكبر دولتين اقتصاديا في العالم في فترة تولي الرئيس  السابق ترامب . 

واعتمد الكتاب على أكثر من 200 مصدر ظلت كلها تقريبا مجهولة طوال الكتاب . 

الاكثر قراءة