السبت 15 يونيو 2024

التوقيت المناسب لممارسة الرياضة في رمضان

26-5-2017 | 15:58

إذا كنت تخطط لإنهاء ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان فعليك بالتفكير مرة أخرى، لأن ممارسة الرياضة مع الصيام تمنحك جسمًا صحيًا ومتكاملا، وإليك بعض النصائح التي عرضها موقع "khaleejtimes" حول كيفية الحفاظ على خطط التمرين أثناء الصيام.

التمرين والصيام:

بالنسبة لأولئك الذين كانوا مترددين في ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان، فيمكنك ممارستها والصيام معا دون التسبب في أي ضرر للجسم.

ووفقا للدكتور جافيد شاه، أخصائي الطب في دبي، فإن ممارسة الرياضة وقت الصيام يحافظ على صحة الدماغ، والألياف العصبية والعضلية.

وتابع أن ممارسة الرياضة أثناء الصيام يجبر الجسم بشكل أساسي على التخلص من الدهون، حيث يتم التحكم في عمليات حرق الدهون في الجسم من قبل الجهاز العصبي، والذي بدوره ينشط عن طريق التمارين الرياضية ونقص الغذاء.

 أفضل الأوقات لممارسة الرياضة:

ويقترح الدكتور "جافيد" ممارسة الرياضة بعد الصلاة، وهو الوقت الذي يتم فيه تناول وجبات الطعام والمياه الكافية للمساعدة أثناء التمرين. ويمكن للمرء أن يستهلك العصائر والسوائل الأخرى خلال التمرين أيضا.

وممارسة الرياضة قبل ساعة من الإفطار يمنحك مرونة تناول الطعام خلال فترة قصيرة، ويجدد شباب الجسم على الفور.

ما نوع التمرين الذي ينبغي القيام به؟

يجب تجنب التمارين عالية الكثافة التي ترفع معدل النبض إلى ما فوق 150 نبضة في الدقيقة، وينصح القيام بتمارين بطيئة أو معتدلة.

وأبرز التمارين التي يمكنك ممارستها المشي السريع، والركض البطيء، وركوب الدراجات، والتمارين الخفيفة في صالة الألعاب الرياضية.