الجمعة 3 مايو 2024

أستاذ أمراض صدر يوضح موعد ذروة الموجة الرابعة من كورونا

الموجة الرابعة من كورونا

طبيب الهلال19-9-2021 | 22:10

أماني محمد

قال الدكتور طه عبد الحميد عوض، أستاذ أمراض الصدر بجامعة الأزهر، إن الموجة الرابعة من كورونا بدأت في مصر منذ عدة أسابيع حيث ارتفعت الأعداد اليومية للإصابات بشكل متدرج خلال الآونة الأخيرة، مضيفا أنه من الصعب تحديد موعد ذروة الموجة الرابعة إذا كانت في نهاية سبتمبر أو أكتوبر المقبل أو نوفمبر، طالما ظل الاستهتار والتهاون في تطبيق الإجراءات الاحترازية.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه عند تطبيق الإجراءات الاحترازية ستنكسر ذروة الموجة الرابعة في أسرع وقت، لكن ما يحدث هو تهاون من الكثير من فئات المجتمع في تطبيق الإجراءات الاحترازية وعلى رأسها ارتداء الكمامات والتباعد الجسدي والتزاحم والتكدس في أماكن مغلقة وعدم تطبيق أي إجراءات احترازية.

وأضاف أن لقاح كورونا هام للغاية ويجب الحصول عليه في أسرع وقت، حيث تعمل الدولة تحت إشراف القيادة السياسية على توفير كل أنواع اللقاحات في مصر، مضيفا أن اللقاح لا يلغي احتمالية الإصابة بكورونا ولكن يقلل من حدتها حيث يكون الجسم قد كون الأجسام المضادة وعند الإصابة تكون بمثابة دور برد خفيف.

وأشار إلى أن الإجراءات الاحترازية أهم من اللقاح والتباعد الجسدي ضرورة حيث يجب التزام مسافة نحو مترين عن الآخرين كإجراء أهم من ارتداء الكمامات أيضا، مضيفا أن الموجة الرابعة تصيب عائلات كاملة لأنها سريعة الانتشار، فالمتحور الجديد من فيروس كورونا يستطيع النفاذ من خلال الخلية بسهولة بعكس الفيروس الأساسي.

وشدد على أن فيروس كورونا له العديد من المتحورات من ألفا ودلتا وغيرها، وهذه المتحورات أسرع انتشارا ونفاذية للخلية التنفسية لذلك تصب عدد أكبر من الأشخاص، مطالبا بضرورة عدم التهاون وتشديد الإجراءات الاحترازية، فالله سبحانه وتعالى أمرنا بضرورة الأخذ بالأسباب واتباع سبل الوقاية من الأمراض.

Dr.Randa
Dr.Radwa