الثلاثاء 14 مايو 2024

السفير الأمريكى فى العراق: استثمار الغاز المصاحب يساعد على توفير الاستهلاك وتوليد الطاقة

غاز طبيعي

اقتصاد19-9-2021 | 21:56

سناء مصطفي

أكد ماثيو تولرالسفير الأمريكي في العراق، اليوم الأحد، أن استثمار الغاز المصاحب يساعد العراق علي توفير حاجته الكاملة من الاستهلاك وتوليد الطاقة الكهربائية.

وقال تولر، على هامش إطلاق مشروع استثمار الغاز في حقلي الناصرية والغراف، إن الولايات المتحدة الأمريكية تدعم العراق من خلال المؤتمرات والمساهمات باستثمار الشركات الكبيرة وتطوير الاقتصاد العراقي وأيضاً في مجالي توليد الطاقة واستثمار الغاز المصاحب.

وأشار السفير إلي أن "شركة (بيكر هيوز) التي تعمل بالعراق تأمل في تنفيذ مشروع استثمار حقلي غاز في حقلي الناصرية والغراف هي من كبريات الشركات الأمريكية الرائدة في استثمار الغاز المصاحب". وأضاف، السفير أن "الاستثمار يمكن العراق من الاستقلالية في الطاقة والقدرة على إنتاج الكهرباء واستثمار الغاز المصاحب المحترق".

ووقعت وزارة النفط العراقية، ممثلةً بشركة مصافي الشمال، اليوم الخميس، مذكرة اتفاق مبادئ (HOA) لتنفيذ مشروع مصفاة القيارة الاستثماري بطاقة تكريرية 70 ألف برميل باليوم، مع شركتي سيب (SEAB) السويدية وشركة ليماك (Limak) التركية، برعاية وزير النفط، إحسان عبد الجبار إسماعيل.

وقال وكيل الوزارة لشؤون التصفية، حامد يونس، خلال حفل التوقيع، إن الوزارة حريصة على النهوض بقطاع التصفية من خلال محور يتعلق بخطط تطوير المصافي الحكومية، بإضافة وحدات متطورة لزيادة الإنتاج وتحسين المنتجات، ومحور آخر يتعلق بإنشاء مصافي استثمارية متطورة موزعة في أنحاء العراق وحسب الحاجة والكثافة السكانية وتهدف الى تغطية وتلبية الحاجة المحلية.

كما وقعت وزارة النفط العراقية، ممثلةً بشركة مصافي الشمال، اليوم الخميس، مذكرة اتفاق مبادئ (HOA) لتنفيذ مشروع مصفاة القيارة الاستثماري بطاقة تكريرية 70 ألف برميل باليوم، مع شركتي سيب (SEAB) السويدية وشركة ليماك (Limak) التركية، برعاية وزير النفط، إحسان عبد الجبار إسماعيل.

Dr.Radwa
Egypt Air