السبت 1 يونيو 2024

للسيدات.. 4 أسباب تؤدي لإصابة المرأة بالضعف الجنسي

الضعف الجنسي

سيدتي20-9-2021 | 17:52

ولاء نبيه

الضعف الجنسي أحد الإمراض التي ارتبطت بالرجال، ولكن أكد الأطباء أنها تصيب النساء أيضا ولكن في الغالب لا تدرك المرأة أنها تعاني من هذه المشكلة كما لا تدرك أسباب الإصابة، وتؤكد الأبحاث الحديثة أن ما يقرب من 43٪ من النساء يعانين من خلل وظيفي جنسي، في حين أن 31٪ لا يشعرون بالرضا خلال العلاقة الحميمة.

وبحسب موقع «on healthy » فإن هناك أسباب متعددة تؤدي لإصابة المرأة بالضعف الجنسي وتتمثل هذه الأسباب في:

أسباب هرمونية

تتعرض المرأة في بعض مراحل عمرها لاضطرابات هرمونية تؤثر على قدرتها الجنسية، فأثناء انقطاع الطمث يفرز جسم المرأة نسبة النساء أقل من الإستروجين (الهرمون الأنثوي)، ما يؤثر على الاستجابة الجنسية، عن طريق انخفاض تدفق الدم إلى منطقة الحوض، ما يقلل الشعور لديها الرغبة الجنسية، كما انخفاض الهرمون الأنثوي يؤثر على بطانة المهبل فيجعلها أرق وأقل مرونة، وهو ما يسبب ألم خلال العلاقة الحميمة، وتعرف هذه الحالة باسم عسر الجماع.  كما انه أثناء الولادة أو الرضاعة الطبيعية تتعرض المرأة إلى انخفاض في مستويات الهرمونات وبالتالي تقل الرغبة الجنسية.

أسباب مرضية

إذا كانت السيدة تعاني من أمراض مثل السرطان والسكري والفشل الكلوي ومشاكل المثانة أو أي مرض متعلق بالقلب، فهذا من شأنه يسبب خلل وظيفي جنسي أيضا.

أدوية الاكتئاب

يساهم تناول المرأة لبعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب وأدوية ضغط الدم ومضادات الهيستامين وأدوية العلاج الكيميائي يمكن أن يقلل من الرغبة الجنسية وقدرة الجسم على الوصول إلى النشوة الجنسية.

التجارب المؤلمة

يعتبر القلق أو الاكتئاب سببًا رئيسيًا للضعف الجنسي، لا سيما إذا كانت المرأة قد تعرضت لتجربة اعتداء جنسي من قبل، كما ان الخلافات المتكررة مع الشريك تؤثر بشكل مباشر على الرغبة الجنسية، حتى وان كان شكل العلاقة الحميمة طبيعيا.