الثلاثاء 21 مايو 2024

بناء الإنسان سمة الجمهورية الجديدة.. نواب: الدولة تدعم المواطن بشكل شامل ومتطور

بناء الإنسان

تحقيقات20-9-2021 | 20:08

إسراء خالد

تتبع الدولة المصرية خطة شاملة لإحداث التنمية ترتكز في المقام الأول على الاهتمام بالمواطن المصري وتوفير كافة سبل الدعم له، والتي كانت آخرها إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي عن إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، والتي تعد طفرة بملف الاهتمام بالمواطن المصري.

وفي دراسة أجراها المركز المصري للفكر والدراسات كانت قد كشفت أنه أصبح واضحًا منذ إعلان الرئيس السيسى بداية عصر «الجمهورية الجديدة»، أن السمة الأساسية لهذه الجمهورية الجديدة هى «بناء الإنسان»، وهو ما ظهر واضحًا منذ عام 2014، وما تحقق من إنجازات وتطوير يشمل كافة نواحي الحياة فى مصر.

وذكر نواب، أن المواطن المصري في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي أصبح أحد أولويات الدولة، وتضعه نصب أعينها، بالإضافة إلى أن المشروعات القومية كانت بمثابة الدعم الأكبر من الدولة للمواطنين، إذ أنها أحدثت نقلة نوعية بحياتهم، إلى جانب المدن الصناعية الجديدة، فمثلًا خلقت مدينة العلمين نحو 260 ألف فرصة عمل.

المواطن أحد أولويات الدولة

في هذا السياق، قال النائب عبد الخالق عياد، رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس الشيوخ، إن المواطن المصري في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي أصبح أحد أولويات الدولة، حيث تضع المواطن نصب أعينها، وتعمل بشكل مستمر على تطوير منظومة الدعم الخاصة به.

وأضاف عبد الخالق، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الدولة اهتمت بشكل كبير بدعم العمالة وتوفير المشروعات القومية التي ساهمت في إتاحت العديد من فرص العمل، وتقليل نسب البطالة، التي كانت تشهد ارتفاعًا كبيرًا من قبل، منوهًا إلى أن جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوفير المشروعات القومية ساهمت في وضع حدًا لذلك الارتفاع في نسب البطالة.

المدن الصناعية الجديدة

وشدد على أن المشروعات القومية بمثابة الدعم الأكبر من الدولة للمواطنين، إذ أنها أحدثت نقلة نوعية بحياتهم، إلى جانب المدن الصناعية الجديدة، فمثلًا خلقت مدينة العلمين نحو 260 ألف فرصة عمل، والذي كان عاملًا فارقًا في استقرار جانب كبير من العمالة المصرية.

وأكد رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس الشيوخ، أن جهود الدولة لدعم المواطن المصري مستمرة، إذ أنها تحظى باهتمام كبير، ومردود أكبر على المجتمع المصري، وتساهم في تحقيق نهضة تنموية فالمواطن هو محور المجتمع.

مساندة العمالة غير المنتظمة

ومن جانبها، قالت النائبة سولاف درويش، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن الدولة وجهت اهتمامًا كبيرًا للمواطن المصري منذ أزمة جائحة كورونا، بعدما تعرض الكثير من المواطنين لفقد وظائفهم نظرًا للسعي لتقليل العمالة داخل المؤسسات والشركات، تجنبًا للتزاحم.

وأوضحت سولاف، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الدولة أتاحت الكثير من الدعم لمساندة العمالة غير المنتظمة، في جميع أنحاء الجمهورية، مؤكدة أن ذلك جاء وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي وبالتعاون مع وزير القوي العاملة، الدكتور محمد سعفان، لمحاولة التغلب على التداعيات التي خلقتها جائحة كورونا وتضرر منها الكثير من العمالة.

وأكدت أن الدعم الذي تقدمه الدولة للمواطن ساهم في حصر أعداد العمالة غير المنتظمة، وإتاحة البيانات الخاصة بهم، لتوفير فرص عمل لهم في المشروعات المتنوعة التي تم افتتاحها، سواء مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة، أو المشروعات الصناعية بمختلف المحافظات، منوهًة إلى أن ملف دعم الدولة للمواطن يشهد تحديث مستمر، وتتناوله الدولة بشكل شامل؛ مما ويعكس واهتمامها بمواطنيها ومساندتهم وقت الأزمات، والسعي لتوفير بيئة آمنة لهم وتحسين مستوي معيشتهم.

بناء الإنسان

يشار إلى أن دراسة أجراها المركز المصري للفكر والدراسات كانت قد كشفت أنه أصبح واضحًا منذ إعلان الرئيس السيسى بداية عصر «الجمهورية الجديدة»، أن السمة الأساسية لهذه الجمهورية الجديدة هى «بناء الإنسان»، وهو ما ظهر واضحًا منذ عام 2014، وما تحقق من إنجازات وتطوير يشمل كافة نواحي الحياة فى مصر وليس تغييرا فى البنيان والإنشاءات فقط.

وتبنت الدولة المصرية مفهومًا شاملًا للتنمية يرتكز على أن المواطن هو محور أى خطط تنموية، وهذه الخطط تهدف فى النهاية إلى الارتقاء بجودة حياته في مختلف مناحيها وتعزيز مفهوم جودة الحياة الشاملة من خلال الارتقاء بالقطاعات الحيوية التي تمس حياة المواطنين، وتعزيز هذه القطاعات وتطوير مخرجاتها على أسس مستقبلية، بما ينعكس إيجابًا على الفرد والمجتمع، فى مجالات الصحة والعلاقات الاجتماعية والتعليم، والجوانب المرتبطة بطريقة الحياة، وكفاءة الخدمات الحكومية، وغيرها من المجالات.