الجمعة 17 مايو 2024

احذرى غدم إزالة المكياج قبل النوم.. يعرض بشرتك لمخاطر بالجملة

إزالة المكياج

الهلال لايت 20-9-2021 | 21:57

داليا شافعي

كثير من السيدات قد لا ينتبهن لإزالة آثار مساحيق التجميل قبل النوم، ويعرضن أنفسهن لمخاطر كبيرة ناتجة عن الخلود للنوم بوجه يحمل مساحيق التجميل قليلها أو كثيرها.

وبحسب صحيفة "ذا صن"  يتسبب تكرار هذا الأمر في إحداث تأثير سيء على البشرة. ويمكن أن تظهر مجموعة كاملة من مشاكل البشرة في حالة الإبقاء على المكياج  طوال الليل.

وتورد الصحيفة البريطانية عدد من الأسباب التي تمثل خطرًا على صحة البشرة من الحفاظ على مساحيق التجميل دون إزالتها. 

ظهور البثور

إذا كنت تنامين بمكياجك، فإنك تمنعين إزالة الزيوت الطبيعية والأوساخ اليومية، مما قد يؤدي إلى ظهور البثور والبقع.

تعلق كل الزيوت والأوساخ في مسام الجلد، مما يسبب تهيجًا للجلد ويسبب تشققات.

وبحسب "لو سومريوكس"، طبيب التجميل، فإن البكتيريا هي السبب الرئيسي لظهور البثور، وقال :"يمتزج مكياجك طوال اليوم بمجموعة كاملة من البكتيريا والملوثات من البيئة؛ تتحلل هذه المنتجات الثانوية إلى مكياجك ، وتمتصها مسامك".

ويؤكد أن التطهير المزدوج هو ضرورة مطلقة لإزالة كل آثار المكياج والبكتيريا. ولمنع ظهور البثور، الإجابة بسيطة للغاية: أزيلي مكياجك قبل النوم.

التجاعيد

يؤدي ترك الأوساخ أو المكياج على الوجه طوال الليل إلى حدوث أضرار. ومن بينها انهيار حاجز الرطوبة الطبيعي في بشرتك، مما يؤدي إلى إبطاء إنتاج الكولاجين - الكولاجين هو ما يحافظ على بشرتك تبدو شابة وصحية.

ومن خلال ترك المكياج يتضرر الكولاجين، وتصبح النساء معرضات للحصول على تجاعيد مبكرة وبشرة أكبر سنًا.

كما يمكن أن يؤدي عدم إزالة طبقات المكياج أيضًا إلى إبقاء خلايا الجلد الميتة محاصرة، مما يحافظ على بشرة باهتة. وفيما سيساعدك نزع مكياجك وغسل وجهك كل ليلة على إبقاء بشرتك أكثر إشراقًا.

التهابات العين

قد يؤدي ترك مكياج العيون طوال الليل إلى تهيج البشرة الحساسة، ويعني هذا أيضًا إزالة خط الدفاع الأول في منع أي عدوى.

إذا كانت عينيك مغطاة بالمكياج ولم يتمكن الجلد من التنفس، فمن المحتمل حدوث تهيج والتهابات، فالنوم بمكياج العيون يعني أنكِ تنشرين البكتيريا حول وجهك ومنطقة العين.

وقال الدكتور مارتن كينسيلا، طبيب التجميل إن الآثار الجانبية التي تأتي مع النوم في المكياج يمكن أن تشمل الحكة، واحتقان بالدم، ورد فعل تحسسي، وحتى عدوى كاملة إذا لم تكن المرأة حذرة.

وأضاف: "وسادتك تحتوي بالفعل على الكثير من البكتيريا، من خلال إضافة مساحيق التجميل إلى المعادلة التي تطلبها عن المتاعب، ففكر في الأمر، إذا كنتِ تنامين على المكياج لمدة ثلاثة أيام، فإن هذا يعادل ثلاثة أيام من البكتيريا الإضافية التي تصيب وجهك كل ليلة. وهذا لا يمكن أن يؤدي فقط إلى التهابات العين، والتي قد يكون من الصعب إزالتها - ولكن يمكن أن يؤدي أيضًا إلى حب الشباب".

الطفح الجلدي
تحتوي العديد من منتجات المكياج على الأصباغ والعطور والعطور. وإذا تركت على الجلد لفترة طويلة فإنها يمكن أن تسبب الالتهاب- وهذا أمر محفوف بالمخاطر للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد أو الوردية.

إذا كنت تعلم أن لديك بشرة حساسة، فتأكد من اتباع روتين جيد للسماح لبشرتك بالتعافي بين عشية وضحاها.