الجمعة 10 مايو 2024

اليوم.. "الأبعاد الجيو-إقتصادية لمبادرة غاز المتوسط" ندوة بمركز الحرية

اليوم.. الأبعاد الجيواقتصادية لمبادرة غاز المتوسط ندوة بمركز الحرية

ثقافة21-9-2021 | 12:02

عبدالله مسعد

يستأنف منتدى الإبداع العلمي والتكنولوجي فعالياته بندوة "الأبعاد الجيو اقتصادية لمبادرة غاز المتوسط"، بقاعة مسرح مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، في السادسة والنصف مساء اليوم الثلاثاء.

يتحدث في اللقاء المهندس أسامة كمال، رئيس لجنة الطاقة بنقابة المهندسين المصرية ووزير البترول والثروة المعدنية السابق، ومن تقديم الدكتور حسن لطفي.

ومن المقرر أن يفتح المنتدى أبوابه أمام الجمهور لمتابعة فعالياته بشرط الالتزام بالإجراءات الوقائية والضرورية لتفادي انتشار فيروس كورونا "كوفيد 19".

يُشار إلى أن فعاليات القطاع تقام في 11 مركزًا للإبداع في القاهرة والإسكندرية، وتتضمن حفلات غنائية وموسيقية، ومعارض فنون تشكيلية وخطا عربيا، ومعرضًا للحِرف التقليدية، وورشًا فنية للأطفال، وعروضًا مسرحية وسينمائية.

يعتبر مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية من أول المراكز الثقافية التي أنشأت في جمهورية مصر العربية، بل انه أول مركز ثقافي مصري انشئ في الإسكندرية وهو تابع لصندوق التنمية الثقافية، و تقوم وزارة الثقافة بالإشراف عليه.

ويعد مبني مركز الحرية للإبداع بالأسكندرية كان أحد أهم المنشات التي تم بنائه في اطار التحديث الذي قام به محمد علي في الإسكندرية ، ويقع "كلوب محمد علي " كما اطلق عليه في تقاطع شارع شريف باشا "حاليا شارع صلاح سالم" وشارع رشيد الذي يصل إلى ميدان المنشية و الذي كان يطلق عليه ميدان القناصل أو ميدان محمد علي هو ميدان أنيق جدا وقد خصصت قطع ارض لكل من الإنجليز والفرنسيين و اليونانيين والأرمن للبناء ولكن لم يكن هناك ايه محاولة للتنسيق بين المشاريع المختلفة بينهم.

Dr.Radwa
Egypt Air