الثلاثاء 30 ابريل 2024

حمدي النورج: فقدت مصر والعالم العربي رمزا مشرفا في الوطنية والعسكرية

المشير طنطاوي

ثقافة21-9-2021 | 14:00

أية جمال

نعي "حمدي النورج" أستاذ النقد وتحليل خطاب بأكاديمية الفنون، من خلال بوابة "دار الهلال" المشير محمد حسين طنطاوي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي السابق، والذي توفي صباح اليوم.

 

وقال النورج: فقدت مصر والعالم العربي رمزا مشرفا وكبيرا في الوطنية والعسكرية، على المستوى الوطني والمستوى العسكري، حيث يتسم بالحكمة والقدرة على اتخاذ القرار في الوقت المناسب.

 

وأضاف أنه كان رمزا للوطنية المشرفة عندما وقف وانحاز إلى جانب شعب مصر في ظرف عصيب واتسم بسلوك الحكماء الكبار، وأنقذ مصر مما كان يحاكى ضدها من مصائر ليست جيدة.

 

واختتم حديثه قائلا: ندعو الله أن يتقبل الفقيد بوافر فضله وعظيم رحمته.

والمشير محمد حسين طنطاوي ولد في 31 أكتوبر عام 1935، وهو القائد العام السابق للقوات المسلحة المصرية ورجل دولة، عمل كوزير للدفاع والإنتاج الحربي، ولد لأسرة مصرية نوبية تخرج في الكلية الحربية المصرية سنة 1956م، ثم كلية القادة والأركان، وشارك في حرب 1967م وحرب الإستنزاف وحرب أكتوبر 1973م.

حيث كان قائد وحدة مقاتلة بسلاح المشاة، وبعد الحرب حصل على نوط الشجاعة العسكري ثم عمل في عام 1975 ملحقا عسكريا لمصر في باكستان ثم في أفغانستان، وتدرج في المناصب حتى أصبح وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة في عام 1991م وحصل على رتبة المشير في عام 1993م.


تولى رئاسة مصر بصفته رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير عام 2011م، وظل حتى قيام الرئيس المنتخب بأداء اليمين الدستوري وتسلم منصبه في 1 يوليو 2012م، وأُحيل للتقاعد بقرار رئاسي من الرئيس السابق محمد مرسي في 12 أغسطس 2012، ومنح قلادة النيل وعين مستشاراً لرئيس الجمهورية.

Dr.Randa
Dr.Radwa