الثلاثاء 4 يونيو 2024

مسيرة عسكرية مشرفة.. المشير طنطاوي شارك فى 5 حروب بدأت بـ«العدوان الثلاثي»

المشير طنطاوي

تحقيقات21-9-2021 | 19:58

هبة عمرو

رحل المشير محمد حسين طنطاوي، وزير الدفاع والقائد العام الأسبق للقوات المسلحة، عن عالمنا اليوم 21 سبتمبر 2021، تاركا خلفة حياة مليئة بالإنجازات، ومسيرة عسكرية تدعو للفخر، فهو مناضل وبطل من أبطال انتصار أكتوبر وأحد رموز العسكرية المصرية.

شارك طنطاوي في العديد من الحروب علي مر حياته العملية منها حرب 56 وحرب 1967، وحرب الاستنزاف من 1967 وحتى 1970 وحرب أكتوبر 1973، وفي عام 1991 شارك في حرب الخليج الثانية.

 

 حرب 1956

شارك المشير محمد حسين طنطاوي في حرب 1956 لصد العدوان الثلاثي على مصر حتى إفشاله، عندما كان متخرج حديثا، فقد كان طنطاوي حديث التخرج آنذاك، حيث تخرج في 1 أبريل 1956.

المشير طنطاوي في حرب أكتوبر

كان المشير طنطاوي مسئولا عن الكتيبة 16 مشاه في حرب أكتوبر المجيدة، حيث كانت من أول الكتائب التي عبرت قناة السويس و تحرير سيناء، و استطاع طنطاوي الدخول في مواجهات مباشرة مع القوات الاسرائيلية و بخاصة "أربيل شارون"، حيث نجح طنطاوي في القيام بعمليات ضد الجيش الاسرائيلي.

ففي يوم 12 أكتوبر استطاعت القوات المصرية بدفع احدى الوحدات بقيادة المشير طنطاوي لتأمين الجانب الأيمن من الفرقة علي مسافة 3 كيلو متر، واستطاعت القوات المصرية الاستيلاء علي نقطة حصينة علي الطرق الشمالي الشرقي من بحيرات المرة مما أضطر الجنود الإسرائيليين للهرب منها تحت جنح الظلم.

وفي مساء 15 أكتوبر، استطاعت الكتيبة 16 بقيادة طنطاوي إحباط عملية "الغزالة المطورة" الاسرائيلية ، حيث تم التصدي لمقاومة الاسرائيلين بقيادة "شارون"ضمن فرقتي مشاة و مدرعات مصريتين في الضفة الشرقية، ودارت هذه الأحداث في منطقة مزعة الجلاء المعروفة ب"المزرعة الصينية".

روي طنطاوي تفاصيل واقعة "المزرعة الصينية " في لقاء تلفزيوني نادر، متحدثا عن الحيل الذي استخدمها عند هاجمته مدرعات العدو و تحليه بالصبر  في اطلاق النيران و مهاجمة العدو حتي يرى القوة المعادية للقوات الاسرائيلية على الطبيعة، وتم اطلاق النار والقذائف علي القوات الاسرائيلية في الوقت المناسب، وفشل العدو الاسرائيلي في الوصول للقناه مضيفا أنه بحث عن مكان اخر بعيدا عن الفرقة 16 مشاه التي كان يقودها العميد عبد النبي حافظ، والكتبيبة 16 مشاه بقيادة المشير طنطاوي.

وأضاف طنطاوي في لقائه التلفزيوني بقوله: "كل همى أن أنا مرجعش ولا فرد من الأفراد اللى جم الموقع حى، تلك هى معركة من المعارك التى خاضتها الكتيبة منذ العبور حتى إيقاف اطلاق النار، يكفينا فخرًا أن الكتيبة لم تتكلف فى العبور إلا شهيدا واحدا وهو "عادل بصاروف".

حرب تحرير الكويت

كان المشير طنطاوي رئيسا لهيئة عمليات القوات المسلحة خلال حرب الكويت والعراق عام 1991، حيث ساعدت مصر الكويت في القضاء علي الغزو العراقي من خلال مشاركة أكثر من 35 ألف من القوات المشتركة من المدرعات والمشاه الميكانيكية والصاعقة.

كان لطنطاوي دورا كبيرا في وضع خطة تحرير الكويت والخروج منها بأقل الخسائر الممكنة سواء مادية أو بشرية لكلا الطرفين، حيث تناولت الخطة الاندفاع على محور حفر الباطن ومطار على السالم ومدينة الكويت ثم الالتفاف يسارا تجاه الحدود، بهدف عزل جنوب الكويت عن شمالها، و بالفعل نجحت القوات المصرية في تحقيق النصر بدون خسائر فادحة.

حصل طنطاوي علي عدة أوسمة من دولة الكويت تقديرا لمجهوداته في التخطيط السليم للحرب وجهوده في تحرير الكويت منها وسام تحرير الكويت، ونوط المعركة، وميدالية تحرير الكويت.

الأوسمة والأنواط الخاصة بالمشير طنطاوي

- حاز عدداً كبيراً من الأوسمة المدنية والعسكرية، من بينها قلادة النيل (مصر).

- وسام الامتياز (باكستان).

- وسام الجمهورية التونسية (تونس).

- وعن أبرز الأنواط، هي : الشجاعة من الطبقة الثانية بعد حرب أكتوبر، الجلاء، الاستقلال، النصر، تحرير سيناء، الواجب العسكري من الطبقة الثانية، الخدمة الممتازة وغيرها،

- وعن أبرز الأوسمة: التحرير، ذكرى قيام الجمهورية العربية المتحدة، تحرير الكويت، وغيرها.