الخميس 20 يونيو 2024

احذر.. خطأ كارثي يجعل «فيتامين د» بلا فائدة

فيتامين د

طبيب الهلال21-9-2021 | 16:22

اسراء السيد

يعلم الجميع الفوائد العظيمة لفيتامين "د" على صحة الإنسان، ورغم ذلك فقد حذّر أخصائي التغذية ويتني كراوتش، من أن تناول مكملات الفيتامين دون مجموعة مهمة من الأطعمة قد لا يأتيك بنفس النتائج.
ويعمل فيتامين د يعمل على تكوين بروتين يتحد مع الكالسيوم الموجود في الجهاز الهضمي ليصبح الكالسيوم  قابلًا للامتصاص إلى مجرى الدم، وبالتالي يصل إلى الأنسجة التي تحتاج الكالسيوم.

وبحسب موقع " Eat This Not That " الطبي التخصصي وأوضح أنه من المحتمل ألا يتمكن جسم الإنسان من امتصاص الفوائد الهائلة لفيتامين د بشكل كامل إذا لم يكن مقترناً بتلك المكملات.
واعتبر كراوتش في تصريح ، أن تناول فيتامين "د" أو تضمينه في نظامك الغذائي يوفر العديد من المزايا للبقاء بصحة جيدة.

ووفق المعلومات فإنه من الضروري أن يحصل كل شخص يتراوح عمره بين عام واحد و70 عامًا على 600 وحدة دولية"IUs" من فيتامين "د"
يومياً، وأنه بعد سن الـ 70 يجب أن تزيد هذه الكمية إلى 800 وحدة دولية.

قابل للذوبان
كما أضاف أن فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، ما يعني أنه على عكس بعض الفيتامينات الأخرى لا يذوب عندما يكون مصحوبا بالماء.

وعليه فإنه من الضروري أن يقترن بالدهون ليتم توزيعها بشكل صحيح وامتصاصها من قبل الجسم.
ونصح كراوتش بأن تكون الدهون التي نستهلكها جنبا إلى جنب مع فيتامين "د" مفيدة، معددا قسما منها مثل زيت الزيتون وزيت الأفوكادو وزيت الكتان كأمثلة على الدهون الصحية.

فيتامين د

وعن كمية الدهون التي نحتاجها مع فيتامين "د" فقد اقترحت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2013 أن الأطعمة التي تحتوي على حوالي 10 غرامات من الدهون قد تدعم الامتصاص المثالي لهذا النوع.

كما ويعمل فيتامين د3 على تحقيق التوازن بين نسبة الكالسيوم والفوسفور في الدم، بالإضافة إلى دوره في تعزيز إحدى وظائف الكليتين المهمة وهي إعادة امتصاص الكالسيوم والفسفور إلى الدم بقدر حاجة الجسم، مما يجعل له دور مهم في عملية بناء العظام والأسنان.

كما لفيتامين د3  تأثيرًا عكسيًا على الغدة المعروفة باسم جارة الدرقية، حيث يمنع خروج الكالسيوم من العظام و عودته إلى الدم عندما لا يكون الجسم بحاجة إلى ذلك.

في معظم المراجع نجد أن له وظائف عديدة أيضًا أهمها تأثيره علي قوة العضلات و على تقوية جهاز المناعة وبذلك يصبح له تأثير علي الوقاية من الأورام السرطانية، ويؤكد العلماء أيضًا أن له علاقة مهمة في ما يعرف بمقاومة الأنسولين ""Insulin resistanceالتي تعد من أهم أسباب مرض السكري.

ومن هذه الوظائف المهمة نستطيع أن نستنتج الأمراض التي يمكن أن تصيب الجسم عند نقص هذا الفيتامين، وأهمها مرض الكساح عند الأطفال و لين العظام عند الكبار، و هشاشة العظام عند كبار السن مما يؤدي إلي سهولة الكسور العظمية.

أما التأثيرات الأخرى المحتملة لفيتامين د3 والتي لا تزال تحت الدراسة فأهمها الاكتئاب، وأمراض القلب والشرايين، وارتفاع الكوليسترول وأمراض المناعة.