الأحد 9 يونيو 2024

مفوضية (شؤون اللاجئين) تدعو الى التحقيق الفوري في وفاة اربعة لاجئين على الحدود بين بولندا وبيالروسيا

لاجئين

عرب وعالم21-9-2021 | 22:12

دار الهلال

دعت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون مفوضية (شؤون اللاجئين) تدعو الى التحقيق الفوري في وفاة اربعة الجئين على الحدود بين بولندا وبيالروسياوالمنظمة الدولية للهجرة ،اليوم الثلاثاء، الى "التحقيق الفوري" في وفاة أربعة لاجئين بالقرب من الحدود بين بولندا وبيلاروسيا.

وأعربت المنظمتان في بيان مشترك عن "الصدمة والفزع من المأساة من وفاة هؤلاء الأشخاص بسبب تركهم في درجة حرارة شديدة البرودة ما أدى الى وفاتهم".

وذكر البيان ان مجموعات من طالبي كانت تمر في الأشهر الأخيرة عبر (روسيا البيضاء) في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي المجاورة مثل ليتوانيا والتفيا وبولندا، مؤكدا متابعة التقارير التي تتحدث عن صد الأشخاص على هذه الحدود ما أدى الى تقطع السبل بهم والخدمات الأساسية.

وطالب البيان إلى الوصول الفوري للمتضررين من أجل توفير المساعدة الطبية المنقذة للحياة والغذاء والماء والمأوى مع اقتراب فصل الشتاء.

واكد على حق الدول السيادي في إدارة حدودها الا ان هذا لا يجب ان يتعارض مع احترام حقوق الإنسان بما في ذلك الحق في طلب اللجوء وعدم تعريض الأرواح للخطر عبر صدهم على الحدود بطرق غير قانونية بموجب القانون الدولي ولا يتناسب مع مسؤوليات الدول.

وفي الوقت ذاته شدد البيان على ضرورة عدم استغلال طالبي اللجوء والمهاجرين لتحقيق أهداف سياسية كما ينبغي تقاسم المسؤولية الأساسية لحماية الضعفاء بين الدول بروح من التضامن.