السبت 28 سبتمبر 2024

الإعلامي خالد ناجح ينعى البطل أحمد إدريس صاحب فكرة شفرة حرب أكتوبر

الصول أحمد إدريس بطل حرب أكتوبر

أخبار22-9-2021 | 14:40

أشرقت حفني

نعى الإعلامي والكاتب الصحفي خالد ناجح، رئيس تحرير بوابة دار الهلال، الصول أحمد إدريس، صاحب فكرة الشفرة النوبية في حرب أكتوبر، قائلا: "رحمة الله على عمي الصول إدريس".

وأضاف ناجح، خلال حلقة اليوم من برنامج شباب من مصر، المذاع على إذاعة الشرق الأوسط، أن الصول إدريس كان ضابط صف في القوات المسلحة قبل حرب أكتوبر، موضحًا أن قصته بدأت أثناء الإعداد لحرب أكتوبر حيث كان يتم البحث عن شفرة لمواجهة تحالف أمريكا مع إسرائيل بأحدث التقنيات.

وأوضح أن مصر بعد طرد الخبراء الروس اعتمدت على الجيش المصري والإمكانيات الوطنية فقط، وجاءت فكرة الشفرة النوبية من الصول أحمد إدريس والتي ساهمت في حماية معلومات الجيش المصري من إسرائيل.

وأشار إلى أن اللغة النوبية لا تكتب وهي يتوارثها الأجيال جيلا بعد جيل ولا يستطيع الإسرائيليون فك شفرتها حتى لو سمعوا الكلام أمامهم، وبمجرد علم الرئيس السادات  بهذه الفكرة اعتمدها لكى تكون خطة للجيش، وأمر كل من يعرف هذا الموضوع بالسرية التامة وقد تم النصر.

برنامج "شباب من مصر" تقديم الإعلامي والكاتب الصحفي خالد ناجح، ميكسر صوت طارق السيد، إعداد مصطفى منير وسامر عثمان، إخراج علي المصيلحي، ويذاع البرنامج يومي الاثنين والأربعاء في الثانية ظهرًا.

ويستهدف البرنامج عرض نماذج ناجحة من شباب مصر، والحديث عن طموحات الشباب في الجمهورية الجديدة.