الإثنين 10 يونيو 2024

30 عامًا من التوافق.. الاتحاد الأوروبي يؤكد تطلعه لزيادة التعاون مع دول الخليج

على هامش دورة الأمم المتحدة.. المفوضية الأوروبية

عرب وعالم22-9-2021 | 16:33

طانيوس تمري

أعلنت المفوضية أن الممثل الاعلى للسياسة الخارجية والشؤون الامنية في الاتحاد الاوروبي، جوزيب بوريل التقى أعضاء وفد مجلس التعاون لدول الخليج العربي (GCC) على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة  في نيويورك.

وأشار بيان صدر في بروكسل اليوم الأربعاء ان  الاجتماع أتاح مناقشة آخر التطورات في المنطقة وآفاق تعزيز الحوار والتعاون بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي.

ونقل البيان عن بوريل الاقرار بأن الديناميكيات الإيجابية للنشاط المتجدد لمجلس التعاون الخليجي، والتي تساهم في تخفيف حدة التوترات في المنطقة، توفر فرصًا لتعزيز المشاركة المؤسسية بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي في المجالات الاستراتيجية ذات الاهتمام المشترك.

وضم وفد مجلس التعاون الخليجي المشارك في الاجتماع كل من الامين العام للمجلس نايف بن فلاح الحجرف ووزراء خارجية الكويت والبحرين، الرئيس الحالي للمجلس، والسعودية الرئيس القادم، وممثلين عن دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر.

واستعرض الاجتماع التحضيرات للمجلس المشترك الاتحاد الأوروبي-التعاون الخليجي (EU-GCC) الذي سينعقد العام المقبل تحت الرئاسة السعودية لمجلس التعاون.

وشدد بوريل على أنه بعد مرور أكثر من 30 عامًا على توقيع اتفاقية بين المنظمتين الاقليميتين، فإن الاتحاد الأوروبي مصمم على استكشاف المزيد من سبل التعاون مع مجلس التعاون الخليجي ودوله الاعضاء، بشأن القضايا على الساحتين الإقليمية والعالمية ، بما في ذلك التحول الأخضر والرقمي والانتعاش الاقتصادي في مرحلة ما بعد كوفيد-19