الأحد 16 يونيو 2024

يبدأ بفقدان إدراك الوقت وينتهى بسلوك عدوانى.. مراحل تطور الزهايمر

الزهايمر

طبيب الهلال22-9-2021 | 18:36

شيماء عمار

الزهايمر من الأمراض التى يكون كبار السن هم الأكثر عرضه لها، لذلك إذ ظهر عليهم واحدة من الأعراض التالية مثل النسيان وفقدان القدرة على إدراك الوقت والضلال في الأماكن المألوفة،  يجب التوجه إلى الطبيب المختص لفحص الحالة وتشخيصها وتوفير العلاج المناسب، كما أن الزهايمر يصنف إلى عدة مراحل وتختلف على حسب كل شخصية.

 

المرحلة الأولية

النسيان، فقدان القدرة على إدراك الوقت والضلال في الأماكن المألوفة

المرحلة الوسطى

نسيان الأحداث الجديدة وأسماء الناس الضلال في البيت وصعوبة متزايدة في التواصل مع الغير والحاجة إلى المساعدة في الاعتناء بالذات مع تغير في السلوم وطرح السؤال أكثر من مرة بصورة متكررة.

المرحلة المتقدمة

عدم إدراك الوقت والمكان وصعوبة التعرف على الأقارب والأصدقاء وكذلك صعوبة في المشي مع الحاجة المتزايدة إلى المساعدة على الاعتناء بالذات وتغير في السلوك قد يتفاقم ليشمل سلوك عدواني.

 

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان، أمس الثلاثاء، عن خروج 703 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 251395 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 688 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 24 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

اقرأ أيضًا


منها التدخين.. اعرف أعراض التهاب الشعب الهوائية