الثلاثاء 30 ابريل 2024

ثلاثة أيام يعادل أجر صيامها السنة كلها.. فما هى؟

الصيام

دين ودنيا23-9-2021 | 13:04

دنيا ممدوح

الصوم من أحب العبادات لله وللمسلمين، فالمسلمين لا يكتفون بصيام شهر رمضان فقط، بل أيضًا يصومون العشر من ذي الحجة، ويواظبون على صيام يومي الأثنين والخميس، وصيام الستة من شهر شوال، وصيام الأيام القمرية، وهم أيام 13، 14، 15، وصيام هذه الايام لها فضل كبير.

أيام البيض

هناك اختلاط عند بعض الأشخاص بين الأيام البيض وهى أيام 13، 14، 15، من كل شهر هجري، وبين أيام الستة من شهر شوال، فالأيام البيض هي أيام الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر من كل شهر هجري، عدا شهر ذي الحجة؛ لأن يوم الثالث عشر هو من أيام التشريق، وقد حرم الله الصيام في هذه الأيام، أما أيام الستة من شوال اسمهم صيام الستة من شوال وليس البيض.

فضل صيام أيام البيض

صيام الأيام البيض له العديد من الفضائل ومنها:

من أفضل الايام للصيام بها، وذلك استدلالًا على وصية رسول الله-صلى الله عليه وسلم- حين أوصانا بصيام هذه الايام في حديثه:« إذا صمتَ شيئا من الشهر فصم 13، و14، و15».

-  من صام هذه الأيام من كل شهر فإن له صيام السنة كلها، ومن داوم عليها فإن له أجر صيام العمر كله، وهذا غير الحسنات التي سوف يأخذها من صيام هذه الأيام، ومن المعروف ان الحسنة بعشرة أمثالها، فقال الرسول-صلى الله عليه وسلم-:«وإنَّ بحَسْبِكَ أنْ تَصُومَ كُلَّ شَهْرٍ ثَلَاثَةَ أيَّامٍ، فإنَّ لكَ بكُلِّ حَسَنَةٍ عَشْرَ أمْثَالِهَا، فإنَّ ذلكَ صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ».

من كان ينوي صيام هذه الأيام ولكنه لم يكمل صيامها؛ لسبب أو أخر، فإن له أجر صيامها، كمن صامها بالفعل.

أمرنا الرسول بصيام هذه الأيام فقال:« «إِنْ كُنْتَ صَائِمًا فَصُمِ الْغُرَّ»، والغر هو البيض، أي الايام البيض.

كما أن الصيام في هذه الأيام الفاضلة مستحب، وأوصى الرسول لأصحابه ولنا أن نواظب على الصيام في مثل هذه الايام فقال:« أَوْصَانِي خَلِيلِي بثَلَاثٍ لا أدَعُهُنَّ حتَّى أمُوتَ: صَوْمِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وصَلَاةِ الضُّحَى، ونَوْمٍ علَى وِتْر.ٍ».

Dr.Randa
Dr.Radwa