الإثنين 6 مايو 2024

هل تصح صلاة المرأة التى لم تغط قدمها فى الصلاة؟.. الإفتاء تجيب

حكم صلاة المرأة بدون ستر قدميها

دين ودنيا23-9-2021 | 23:35

دنيا ممدوح

أمرنا الله-عز وجل- بأن نستر أنفسنا، وفرض علينا الحجاب، وأمر المرأة بتغطية جسمها وشعرها كله عدا وجهها ويديها، وذلك سواء في الصلاة أو خارج الصلاة، واختلف بعض الفقهاء في أمر صحة الصلاة للمرأة التي لم تستر قدميها في الصلاة، فبعض الفقهاء حللوا هذا الأمر، والبعض الاخر اعتبروا أن بذلك لم تجوز صحة الصلاة.

حكم صلاة المرأة بدون ستر قدميها

قال الشيخ محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن أشخاص كثيرة تعتقد أن صلاة المرأة باطلة بسبب عدم ارتداء جوارب أثناء صلاتها، وهذا الاعتقاد لا يمس أي صلة من الصحة، وأن هناك اتفاق عند جمهور الحنفية على أن هذا الفعل حلال وتصح صلاتها؛ لأن الله أمرنا بكشف اليدين والوجه، والقدم مثل الوجه.

وأضاف عبد السميع خلال فتوى مسجلة له على قناة دار الإفتاء المصرية على اليوتيوب أن كشف المرأة لقدمها وهى تصلي ليس حرام، يل هو جائز عند جمهور الأحناف، فهم يعتبرون أن القدم تسير على نهج اليد الاثنين جائزين كشفهما.

 ومن جانبه أكدت دار الإفتاء المصرية بصفحتها على الفيس بوك أنه يمكن للمرأة أن تكشف قدميها في الصلاة.

واستشهدت «الإفتاء المصرية» بجواز الإمام أبي حنيفة القول إظهار المرأة قدميها، معتمدًا في فتواه على تفسيره للآية رقم 31 من سورة النور: «ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها»، والتي تعني نهي عن إبداء الزينة واستثنى ما ظهر منها، والقدمان ظاهرتان.

في حين أنه قال عمرو الورداني أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بأن الفقهاء الثلاثة المالكية، الشافعية، الحنابلة اعتبروا أن صلاة المرأة بدون جوارب هى صلاة باطلة، في حين أباح أبي حنيفة النعمان هذا الأمر.

وأضاف الورداني في بثه المباشر على القناة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، أن صلاة المرأة بدون جوارب صحيحة، ولكن من الافضل تغطية القدم خروجًا من هذا الخلاف.

Egypt Air