الثلاثاء 14 مايو 2024

«بدران»: توفير كل أنواع لقاحات كورونا يضمن الاستجابة المناعية المجتمعية

الدكتور مجدي بدران

طبيب الهلال23-9-2021 | 22:56

أماني محمد

قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن الدولة المصرية حريصة على حماية المواطنين من أخطار جائحة فيروس كورونا من خلال السعي لتوفير اللقاحات وتحقيق الاكتفاء الذاتي منها، سواء بالتصنيع أو الاستيراد، موضحا أن فيروس كورونا أصاب نحو 231 مليونا من البشر وأدى لوفاة نحو 5 ملايين لكن الأرقام الحقيقية أعلى من ذلك بكثير.

وأكد في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن تصنيع لقاحات كورونا في مصر إنجاز حضارى رائع يسد حاجة الوطن ويجعل مصر قاعدة على إنتاج اللقاحات مما يساهم فى توفير اللقاحات لدول أخرى فى الشرق الأوسط وأفريقيا، مضيفا أن اللقاحات تكمن أهميتها في الحماية من مضاعفات المرض بتحفيز المناعة ضد الإصابة.

وأوضح بدران أنه عندما يتلقّى عدد كبير من أفراد المجتمع التطعيم، يصعب على فيروس كورونا الانتشار لأن معظم الأفراد الذين يتعرضّون له يتمتعون بالمناعة، كلما زاد عدد الذين يتلقّون التطعيم، قلّ احتمال تعرّض أفراد المجتمع الغير مطعمين باللقاحات لخطر كورونا، ونصل إلى المناعة المجتمعية.

وأضاف خبير المناعة أن كل اللقاحات المعترف بها حتى الآن من منظمة الصحة العالمية متقاربة، وتعددها مفيد فى توفير أنواع متعددة للتطعيم، وضمان الاستجابة المناعية للمطعمين بكافة الطرق المتاحة فى أقرب وقت، موضحا أنه إذا تفاقمت الأوضاع بشأن كورونا وظل موجود للأبد فسيتحاج الجميع لجرعات تنشيطية من اللقاحات.

وأشار إلى أنه من  المحتمل أن يكون هناك حاجة ليتم تطعيم الناس ضد كورونا سنويًا خاصة لو تحول فيروس كورونا المستجد لفيروس موسمى أو متوطن، أو أصبح قابلا للتغيير كل سنة، مضيفا: "ننتظر مستجدات كورونا وتتبع فعالية اللقاحات على المدى البعيد".

Dr.Radwa
Egypt Air