الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

الإرهاب لا مكان له.. أبرز حوادث الإرهاب في صعيد مصر

26-5-2017 | 21:54

هاجم مسلحون مجهولون أتوبيس يقل عدداً من الأقباط صباح اليوم الجمعة؛ وأسفر الحادث الإرهابي عن سقوط 28 شهيداً، و24 مصاباً.

الحادث الإرهابي الذى وقع صباح اليوم الجمعة؛ لم يكن الأول من نوعه فى ضرب أرواح أبرياء بصعيد مصر؛ ومن هذا المنطلق؛ تقوم بوابة "الهلال اليوم" برصد أبرز الحوادث الإرهابية التى ضربت محافظات الوجه القبلي.

اغتيال بريطاني بأسيوط

في شهر أكتوبر لعام 1992 أستهدف إرهابيون سائحاً بريطانياً قرب مركز ديروط بمحافظة أسيوط، وأعلنت "الجماعة الإسلامية" مسؤوليتها، عن الحادث.

نسف عّبارة الأقصر

فى شهر مارس 1994؛ قامت الجماعة الإسلامية تتبنى هجومًا على عبارة سياحية على النيل، بمدينة الأقصر، وهو الهجوم الذي أسفر عن جرح سائح ألماني، والذي توفي على إثر الحادث في وقت لاحق.

ضرب وفد سياحي بسوهاج

فى أغسطس 1994، فتح إرهابيون وابل كثيف من الأعيرة النارية على أتوبيس سياحي، أثناء رحلته من الأقصر إلى سوهاج، ما أسفر عن مقتل شاب إسباني.

اغتيال 62 سائحاً بالأقصر

فى شهر نوفمبر 1997؛ قام إرهابيون باغتيال 62 شخصاً بمن فيهم 58 سائحاً في رحلة بمدينة الأقصر، بيد عناصر من الجماعة الإسلامية.

نسف كمين الواسطى

شن إرهابيون هجوماً عنيفاً على كمين الواسطى بالدراجات البخارية فى محافظة بني سويف فى يناير لعام 2014؛ وأسفر الحادث عن استشهاد 5 أفراد شرطة وإصابة اثنين آخرين.

انفجار معبد الكرنك

فى شهر يونيو لعام 2015؛ استيقظت محافظة الأقصر، على دوي انفجار ضخم هز "معبد الكرنك" الأثري، وأدى إلى مصرع إرهابيين وإصابة 3 مدنيين وإرهابي وضابط شرطة، وتمكنت قوات الأمن من إفشال محاولة استهداف معبد الكرنك من قبل إرهابيين.

نسف كمين النقب

فى شهر يناير لعام 2017؛ استشهد 8 من أفراد الشرطة، بالإضافة إلى 3 مصابين، في هجوم على كمين النقب بطريق "الخارجة - أسيوط"، بعد استهداف عناصر إرهابية للكمين، ولاذوا بالفرار.