الجمعة 28 يونيو 2024

تحسن ملحوظ للمبادلات التجارية التونسية خلال أغسطس الماضي

مبادلات التجارية التونسية

عرب وعالم23-9-2021 | 19:11

دار الهلال

سجل حجم المبادلات التجارية التونسية، خلال شهر أغسطس الماضي تطورا ملحوظا، حيث تحسن حجم الصادرات بنسبة 3ر7 بالمائة بينما سجل حجم الواردات استقرارا بنسبة 2ر0 بالمائة.

 

وذكر المعهد الوطني التونسي للإحصاء - في بيان أصدره اليوم /الخميس/ - أنه على مستوى الأسعار، فقد تطورت المنتجات المصدرة بنسبة 4ر1 بالمائة في حين زادت أسعار المنتجات المستوردة بنسبة 4ر3 بالمائة.


وأرجع البيان، تحسن حجم الصادرات التونسية خلال شهر أغسطس الماضي بشكل أساسي، إلى ارتفاع حجم صادرات الصناعات الكهربائية والميكانيكية بنسبة 15 في المائة، حيث زاد حجم صادرات الصناعات الكهربائية بنسبة 16.1 في المائة، فيما سجل قطاع النسيج والملابس زيادة بنسبة 7ر7 بالمائة والصناعات المعملية الأخرى بنسبة 5ر8 بالمائة.


وأضاف البيان، أن حجم الصادرات بدون حساب الطاقة، قد ارتفع بنسبة 10.2 في المائة، بينما انخفض حجم الواردات دون الطاقة بنسبة 7ر8 بالمائة.


وفي المقابل، سجل حجم الصادرات، انخفاضا، في قطاع الطاقة وزيوت التشحيم بنسبة 6ر19 بالمائة وقطاع المناجم والفسفاط و المعادن بنسبة 6ر3 بالمائة وقطاع الفلاحة والصناعات الغذائية بنسبة 4ر4 بالمائة.


وشهد حجم الواردات، خلال شهر أغسطس الماضي، استقرارا بنسبة 2ر0 بالمائة نتيجة الزيادة المسجلة في حجم مشتريات منتجات الطاقة بنسبة 6ر101 بالمائة كما يعود الاستقرار المسجل إلى الانكماش في حجم مشتريات المنتجات الغذائية بنسبة 7ر44 بالمائة.


كما انخفض حجم الواردات من السلع الاستهلاكية ومواد التجهيز بنسب على التوالي 8ر8 بالمائة و 3ر8 بالمائة وفي المقابل، ارتفع حجم التزود من المواد الخام والمنتجات نصف المصنعة بنسبة 6ر3 بالمائة.