الأربعاء 15 مايو 2024

منظومة متكاملة لإدارة المخلفات الصلبة.. خبراء يشرحون كيفية الاستفادة من النفايات وتدويرها

المخلفات الصلبة

تحقيقات23-9-2021 | 22:57

باسم يوسف

منظومة متكاملة لإدارة المخلفات الصلبة تعكف الدولة على تنفيذها مع إلغاء المقالب العشوائية للقمامة وبحث سبل الاستفادة من مخلفات البناء والهدم، فيما أكد خبراء البيئة ضرورة إنشاء مدافن صحية بمواصفات عالمية ودولية لدفن المخلفات التى لا تصلح بإعادة تدويرها، وغلق المقالب العشوائية التى تؤدى إلى تلوث البيئة وانتشار الأمراض، والعمل على إفراز القمامة واستخلاص منها المنتجات القابلة للتدوير مرة أخرى.

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بسرعة استكمال الجهود المبذولة لتنفيذ مخطط إدارة النفايات على مستوى الجمهورية من خلال تفعيل المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات الصلبة.

 

إلغاء المقالب العشوائية
وفى هذا السياق، قال الدكتور عماد الدين عدلى رئيس المنتدى المصرى للتنمية المستدامة، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ توليه رئاسة الجمهورية يعمل على إنشاء منظومة لإدارة المخلفات الصلبة وكيفية الاستفادة منها بالقدر الكافى.
وأضاف فى تصريح لبوابة"دار الهلال" أننا نريد إنشاء مخطط لإدارة المخلفات، وللتعامل مع القضية بشكل عملى وعلمى، ويركز المخطط على أبعاد القضية لضمان عمل منظومة ناجحة، موضحا أن التأنى فى عمل هذه المنظومة كان لضمان عمل منظومة متكاملة.
وأشار إلى أن هذه المنظومة تعمل بها عدة هيئات ووزارات كوزارة التنمية المحلية، والإسكان، والبيئة، للاهتمام بعمليات الهدم والبناء، ونظافة الشوارع المحلية، ونظافة الطرق، وجمع القمامة لاستخلاص الفائدة اللازمة، وعمل مدافن للتخلص من النفايات.

وأضاف أن كيفية جمع المخالفات بشكل سليم وصحيح ومبنى على الدروس المستفادة من الخبرة الجمع السابقة، يجب أن يوجد منظومة للجمع من كل مصادر المخلفات إذا كانت هذه المصادر مدنية أو غير مدنية، لعدم تراكم المخلفات الموجودة فى عملية البناء والهدم.

وأكّد أنه يجب التخلص من المقالب العشوائية، ويجب وجود محطات للنقل، ووجود مدافن صحية، ويجب وجود منظومة لتغطية كافة أنحاء الجمهورية للجمع والنقل، وإزالة جميع التراكمات التى توجد فى مناطق كثيرة، لبناء بيئة صحية كاملة.

وأشار إلى أهمية دور القدرة البشرية وتدريبهم على هذا العمل وإنشاء خطط عملية فى تطويره، وامتلاك الأجهزة والمعدات اللازمة والموارد المالية اللازمة، وإنشاء منظومة خاصة بالرقابة والمتابعة، وأضاف أن واجب كل فرد الاهتمام بالمحافظة على البيئة وعدم إلقاء المخلفات فى الشوارع.
وأوضح إنشاء منظومة اقتصادية للتعامل مع هذه المخلفات وإعادة إنشائها مرة أخرى، للاستفادة منها بالقدر الكافى.

منظومة علمية وعملية
ومن جانبه، قال الدكتور صبرى الجندى مستشار لوزارة التنمية المحلية سابقا، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يهتم بإنشاء منظومة لإدارة المخلفات الصلبة، والحكومة تعمل على هذه المنظومة منذ 3 سنوات، بسبب وجود مشاكل ضخمة من كثرة القمامة، والمواطنون يشتكون من كثرة القمامة سواء فى الريف أو فى المدن.

وأضاف فى تصريح لبوابة"دار الهلال" أن الحكومة عكفت على إنشاء منظومة للتخلص من القمامة وإدارة المخلفات الصلبة، لأن القمامة يوجد بها مخلفات صلبة وغير صلبة، ويتم فصل المخلفات وإدارتها من خلال مشروع ضخم يتضمن عدد من المدافن الصحية للقمامة.

وأكّد أنه سيتم التعاون مع شركات خاصة لرفع القمامة، وهذه التجربة بدأت فى أحياء الجيزة وبعض أحياء القاهرة، وهذه الشركات ستتولى رفع القمامة والمشاركة فى إدراة المخلفات الصلبة، وإنشاء منظومة علمية وعملية لإعادة تدوير المخلفات التى يمكن تدويرها وإعادة إنتاج منتجات عديدة.

وأشار إلى أن النجاح الحقيقى هو إقناع المواطنين فى فصل المخلفات فى مجموعة من الأكياس، كل كيس يوجد به نوع من المخلفات، مثل الزجاج فى كيس، والورق فى كيس، والمعادن فى كيس، وباقى المأكولات فى كيس، فبالتالى عملية الفرز ستكون من المنبع، ونسهل فى عملية تدوير المخلفات.

وأكّد أنه سيتم عمل مدافن صحية بمواصفات عالمية ودولية وعلمية دقيقة، لدفن المخالفات التى لا تصلح إعادة تدويرها مرة أخرى، للمحافظة على البيئة من خطر التلوث، وانتشار الأمراض.

وأضاف أنه يجب غلق المقالب العشوائية أو المقالب الغير صحية، لأنها ليست بمواصفات علمية، وتؤدى إلى تلوث البيئة، وانتشار الأمراض، وانتشار القمامة، وهذا يُصعِّب من مهمة وحدات الإدارة المحلية فى رفع القمامة.

Dr.Radwa
Egypt Air