السبت 11 مايو 2024

التعليم في أسبوع.. إعلان نتيجة الدور الثاني بالثانوية العامة الأبرز

وزارة التربية والتعليم

تحقيقات24-9-2021 | 10:51

إسراء خالد

شهد حصاد الأسبوع الماضي، في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، العديد من الأحداث الهامة خلال الفترة من 17 سبتمبر الجاري، وحتى 24 من الشهر ذاته، من بينها، الإعلان عن المقررات الدراسية الجديدة، وأساليب التقييم للصف الرابع الابتدائي، وإعلان نتيجة الدور الثاني للثانوية العامة، وتحديد موعد استقبال رغبات طلاب الدور الثاني بالثانوية العامة في تنسيق المرحلة الثالثة 2021.

المقررات الدراسية الجديدة للصف الرابع الابتدائي

أصدر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارًا وزاريًا رقم 133 بتاريخ 21- 9 - 2021 بشأن نظام التعليم والمقررات الدراسية وأسلوب التقييم للصف الرابع من المرحلة الابتدائية للعام الدراسي 2021-2022.

وحدد القرار الوزاري، المواد الدراسية المقرر تطبيقها على الصف الرابع الابتدائي بمدارس التعليم العام: (الرسمية – الرسمية للغات – والرسمية المتميزة للغات – الخاصة بنوعيها العربي واللغات)، والمواد هى: (اللغة العربية، العلوم، الدراسات الاجتماعية، والرياضيات، واللغة الإنجليزية (Connect)، ومادة القيم واحترام الآخر، والتربية الدينية "الإسلامية، أو المسيحية"، ومادة المهارات المهنية، ومادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتربية البدنية والصحية، والتربية الفنية، والتربية الموسيقية، وأنشطة التوكاتسو)، بالإضافة إلى مادة اللغة الإنجليزية (Connect Plus) للمدارس الرسمية والخاصة التي تدرس باللغة الإنجليزية.

تنسيق الدبلوماتت الفنية 2021

وجه الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بتوفير كافة الإرشادات والمعلومات والقواعد المرتبطة بتنسيق طلاب الشهادات الفنية "الصناعية – دبلوم المعاهد الفنية للتمريض ودبلوم المعاهد الفنية والمدارس الفنية المتقدمة للسياحة والفنادق"، والتي تتم من خلال موقع التنسيق الإلكترونى للجامعات الحكومية والمعاهد www.tansik.egypt.gov.eg  للتيسير على الطلاب.

وصرح السيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف على مكتب التنسيق، بأن تنسيق الشهادات الفنية للالتحاق بالجامعات يتم من خلال الموقع الإلكتروني للتنسيق www.tansik.egypt.gov.eg، وذلك في حدود النسبة المقررة 10% من إجمالي الأعداد المُقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة المصرية، بحيث يكون ثلثي هذه النسبة للشهادات الفنية (نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية) ودبلوم المعاهد الفنية (نظام الثانوية + سنتان)، والثلث الباقي يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات، ويتم تحديد الحد الأدنى للقبول وفقاً للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات.

التسجيل باختبارات قدرات جامعة الأزهر للطلاب المتخلفين عن المرحلة الأولى

أعلن الدكتور محمد الشربيني، نائب رئيس جامعة الأزهر لشؤون التعليم والطلاب، أنه بناء على رغبة أولياء الأمور والطلاب، تقرر فتح باب التقدم لاختبارات القدرات للكليات التي تتطلب ذلك إلكترونيًّا، وذلك خلال الفترة من الثلاثاء ٢١ /٩/ ٢٠٢١، وحتى مساء غدًا الجمعة ٢٤ /٩/ ٢٠٢١.

وأوضح الشربيني أن التسجيل لأداء الاختبارات متاح للطلاب والطالبات الذين تخلفوا عن التسجيل في المرحلة الأولى، بالإضافة إلى ذلك فإن التسجيل متاح أمام الطلاب والطالبات الناجحين في الدور الثاني للشهادة الثانوية الأزهرية، لافتًا إلى أن التسجيل إلكتروني من خلال موقع تنسيق بوابة الأزهر.

نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني

اعتمد الدكتور طارق شوقي، يوم الثلاثاء 21 سبتمبر، نتيجة الدور الثاني لطلاب شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي 2020/2021.

وبلغ عدد المتقدمين لامتحانات الدور الثاني 153852 طالبا وطالبة، حضر منهم 153794 طالبا وطالبة، وبلغ عدد الناجحين 133774 طالبا وطالبة بنسبة 87%.

ويمكن الاطلاع علي النتيجة من خلال الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم ع الرابط التالي: https://g12.emis.gov.eg/

تسجيل الرغبات الدور الثاني

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن موعد استقبال رغبات الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة المرحلة الثالثة وتشمل (الطلاب الناجحين في الدور الثاني وكذلك الطلاب المتخلفين عن التقدم من المرحلتين الأولي والثانية من خلال موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت: www.Tansik.Egypt.gov.eg في الفترة من يوم السبت الموافق 25/9/2021 ولمدة ثلاثة أيام تنتهي يوم الاثنين الموافق 27/9/2021.

وأشارت الوزارة إلى أن الحد الأدني للتقدم لجميع الشعب العلمية والشعبة الأدبية 205 درجات بنسبة 50%.، وذلك من خلال المعامل المتاحة بالجامعات، ويتم فتح هذه المعامل اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا يوميا خلال أيام المرحلة.

موعد تظلمات الثانوية العامة 2021 الدور الثاني

أعلنت وزارة التربة والتعليم، عن فتح باب تظلمات الدور الثاني للثانوية العامة 2021 بداية من يوم الأربعاء 22 سبتمبر وهو اليوم التالي لظهور نتيجة الدور الثاني للثانوية العامة، على أن تستمر لمدة أسبوع حتى يوم الأربعاء الموافق 29 سبتمبر 2021.

وسوف يتسلم الطالب نتيجة الفحص إلكترونيا موضحًا بها سلامة الورقة ونسبتها إليه، والدرجات الحاصل عليها، وكذلك نسخة إلكترونية من ورقة إجابته المصححة؛ ليطمئن بنفسه على سلامة التصحيح، كما أن قبول طلبات إعادة الفحص مجاناً هذا العام للتيسير على أبنائنا الطلاب.

تأجيل بدء العام الدراسي الجديد 2021/2022

تداولت بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن تأجيل بدء العام الدراسي الجديد 2021/2022 بالمدارس لعدم حصول أعضاء المنظومة التعليمية على لقاح فيروس كورونا.

وتواصل  المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتأجيل بدء العام الدراسي الجديد 2021/2022 بالمدارس لعدم حصول أعضاء المنظومة التعليمية على لقاح فيروس كورونا، مُوضحةً أن الدراسة ستبدأ في مواعيدها المحددة وفقاً للخريطة الزمنية المعلنة مسبقاً، والمقرر لها أن تبدأ يوم السبت الموافق 9 أكتوبر المقبل، مع الالتزام باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، مُشيرةً إلى أنه جارٍ العمل على تنفيذ خطة لتطعيم كافة أعضاء المنظومة التعليمية بلقاح فيروس كورونا على مستوى مديريات التربية والتعليم بمختلف المحافظات، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة.

أقرأ أيضًا:

بعد إضافة مناهج جديدة.. تعرف على ملامح المقررات الدراسية للصف الرابع الابتدائي (صور)

«جامعة الملك سلمان».. برامج دراسية متميزة وإمكانات علمية فريدة (فيديو)

مستقبل بناء الإنسان.. آراء طلاب جامعة الجلالة حول أسباب الالتحاق بها (فيديو)

تنسيق الجامعات 2021.. موعد تسجيل رغبات طلاب الثانوية العامة الدور الثاني

Dr.Radwa
Egypt Air