السبت 25 مايو 2024

بينها الزهايمر.. 8 أمراض تصيب النساء أكثر من الرجال

امراض تصيب النساء اكثر من الرجال

سيدتي24-9-2021 | 12:58

ولاء نبيه

تتزايد معدلات الإصابة ببعض الأمراض لدى النساء مع التقدم في العمر بصورة تضاعف معدلات الإصابة بها لدى الرجال، هذا ما كشفه مؤخرا تقرير طبي نشرة الموقع الروسي"

 وفي السياق التالي نستعرض هذه الامراض وفق الموقع goodhouse

آلام العمود الفقري

أكد باحثون إن النساء تعاني ثلاث مرات من الرجال من آلام العمود الفقري ومفاصل الركبة بسبب نقص هرمون الاستروجين عند المرأة ما يؤدي إلى هشاشة العظام وآلام في العمود الفقري.

الزهايمر
أثبتت الأبحاث أن ثلثي مرضى الزهايمر من الإناث حيث إن التغيرات الهرمونية التي تمر بها النساء أثناء انقطاع الطمث يمكن أن تكون عاملًا مساعدا في التعجل بالإصابة الزهايمر.

الاكتئاب
تعاني النساء من الاكتئاب ضعف مرات إصابة من الرجال بهه، وارجع بعض الباحثين هذا الأمر إلى أن النساء غير الرجال يتعرضن لتغيرات هرمونية على مدار حياتهن أكثر من الرجال وتؤثر كثيرًا علي حالتهن المزاجية وقد تؤدي في كثير من الأحيان إلى الاكتئاب.

أمراض القلب

لاحظ أطباء القلب أن النساء المصابات بالنوبات القلبية يكون سبب إصابتهن ببعض الأمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم بينما الرجال تحدث لديهم النوبة القلبية في كثير من الأحيان على خلفية صحية، أى دون أن يكون هناك أمراض ممهدة لأمراض القلب.

الذئبة
يمكن اعتبار مرض المناعة الذاتية الخطير الذئبة  مرضا أنثويا بالدرجة الأولى حيث اثبتت الاحصائيات ان 10٪ فقط من جميع المرضى هم من الرجال و يصعب تشخيص هذا المرض ، نظرًا لأن أعراضه غامضة ومتنوعة إلى حد ما وقد يكون أحد الأدلة القليلة علي الذئبة هو زيادة في مستويات هرمون الاستروجين والذي يعتقد العديد من الأطباء أن هذا التغيير الهرموني يمكن أن يكون نوعًا من مسببات المرض.

المسالك البولية
تعد التهابات المسالك البولية وسلس البول وتسرب المثانة أكثر الأمراض شيوعًا بين النساء أكثر منه عند الرجال، ويرجع ذلك إلى خصائص التشريح لكل من الرجل والمرأة حيث يختلف مجرى البول عند المرأة عنه في الرجل بالإضافة إلى أن الحمل والولادة عمليات تقع بجوار المسالك البولية للمرة ما يؤثر علي عضلة الحوض لدى المرأة وبالتالي يجعلها عرضة لمثل هذه الأمراض أكثر من الرجل.

التصلب المتعدد
وهو مرض يُعيق الدماغ والحبل النخاعي (الجهاز العصبي المركزي) حيث يهاجم الجهاز المناعي ويسبب مشاكل في الاتصال بين دماغك وبقية الجسم.

وتتعرض له  النساء أكثر من الرجال ووفقا للباحثين فإن السبب يرجع الي الدهون تحت الجلد والتي توجد في جسم النساء أكثر من الرجال بالإضافة إلى الاختلافات الهرمونية علي مدار عمر النساء.

السكتة الدماغية
أرجع العديد من الأطباء إلى إصابة النساء بالسكتات الدماغية إلى الإفراط في تناول موانع الحمل الهرمونية والعلاج بالهرمونات البديلة وأن الصداع النصفي والاكتئاب الذي تعاني منه النساء أيضًا أكثر من الرجال يعتبر من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
 

الاكثر قراءة