الأحد 28 ابريل 2024

احذر.. لماذا يجب أن تحرص على شرب كميات كافية من المياه؟

شرب المياه

طبيب الهلال24-9-2021 | 13:29

شيماء عمار

الماء من الأشياء الهامة للغاية التى ننساها على مدار اليوم وهذا يضر بصحة الجسم للغاية على المستوى العام، عدم شرب كميات كافية من المياه قد يؤدي إلى حدوث فشل كلوي، وبعدها يصعب على المرض شرب المياه، خاص إذ كان يتناول أدوية تسبب احتفاظ المياه بالجسم والتي منها مضادات الالتهاب غير الستيرودية أو مضادات الاكتئاب، لاسيما أن قلة المياه بالجسم تسبب الصداع.

شرب كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم وليس في حال الشعور بالعطش فقط يعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي وطرد الجراثيم والفيروسات، كما تحافظ المياه على صحة الجهاز الهضمي ويحميه من التقرحات والالتهابات، وتقى من اضطرابات الجهاز الهضمي، وتقلل خطر الإصابة بسرطان القولون.

 تتكون أقراص العمود الفقري من نسب كبيرة من الماه لذلك فهى تساعد على علاج العمود الفقري، كما أن المياه تعمل على تقليل الإصابة بحب الشباب وخطر الإصابة بالبثور السوداء، الشعور بالعطش من العلامات الدالة على الجفاف، حيث يشعر الجسم بحالة عامة من الإرهاق وحدوث دوخة ووهن في العضلات.

يجب أن تحرص على تناول ما لا يقل عن من 3 إلى 4 لترات من المياه في اليوم، شرب المياه يساعد على الشعور بالشبع من ثم تساهم بشكل فعال في انقاص الوزن، وفقدان الرغبة في تناول المزيد من الطعام وبالتالي يحصل جسمك على السعرات الحرارية، الكربوهيدرات والدهنيات، بكمية أقل، لذلك من المهم تناول كوبين من الماء قبل وبعد الأكل، بالإضافة إلى تقليل مخاطر النوبات القلبية.

شرب المياه يعمل على نضارة البشرة وتفتيحها ويعزز من صحة مظهرها، حيث أن الجفاف وبهتان البشرة من أسباب قلة شرب المياه، بالإضافة إلى أن الماء تخلص الجسم من السموم والفضلات غير المرغوب بها فحرص على شرب المياه كل صباح على الريق.

بعد عملية التبرع بالدم قد يصاب بعض الأشخاص بالإغماء وذلك نتيجة نقص كمية المياه بالجسم لهذا يجب الحرص على شرب كميات كافية من الماء لتجنب انخفاض ضغط الدم والإغماء، حيث أن نقص المياه بالجسم تؤدي إلى انخفاض كمية الدم ويصاحبها انخفاض ضغط الدم وزيادة أو تسارع في معدل ضربات القلب.

اقرأ أيضًا

 السفير الألماني بالقاهرة: مصر لديها برنامج طموح في التعامل مع فيروس كورونا

 

Dr.Randa
Dr.Radwa