السبت 4 مايو 2024

بسبب المبيعات المزيفة.. «ستاربكس الصين» تدفع 187 مليون دولار غرامة

لوكين كوفي الصينية

الهلال لايت 24-9-2021 | 16:43

داليا شافعي

أقدمت شركة صينية لبيع القهوة تنافس ستاربكس في الصين على اختلاق مبيعات وهميّة بقيمة 310 مليون دولار، مما عرضها لغرامة في دعوى قضائية مرفوعة عليها بالولايات المتحدة الأمريكية.

وذكر موقع "ماذر شيب" السنغافوري  أن  "لوكين كوفيّ Luckin Coffee" المعروفة باسم (ستاربكس  الصين)، اعترفت باختلاق مبيعات بقيمة 310 ملايين دولار أمريكي، وستدفع تسوية تصل إلى 187.5 مليون دولار أمريكي في دعوى قضائية جماعية مرفوعة في الولايات المتحدة.

وقالت المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي السابق لشركة لوكين كوفي، جيني تشيان ذات مرة، إن هدف الشركة هو "هزيمة ستاربكس" في الصين، وفقًا لبلومبرج.

وقبل انتشار أخبار ممارساتها الاحتيالية، أفادت تقارير أن شركة سلسلة القهوة افتتحت 5000 متجر في جميع أنحاء الصين، وأعلنت عن حجم مبيعاتها الفصلية بما يصل إلى 200 مليون دولار أمريكي في عام 2019.

وبحسب ما ورد حاولت الشركة تحدي ستاربكس من خلال تقديم القهوة بسعر أقل  واستهداف زيادة المبيعات في شكل توصيل ووجبات سريعة.

كما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن لوكين كوفي قامت بتسويق نفسها كشركة تكنولوجية، وموزع محتمل لأعمال القهوة في الصين، وقدمت المشروبات بثلث أسعار ستاربكس من خلال تطبيقها في وقت ما.

وتأسست الشركة في عام 2017، ويقال إن الشركة انضمت لموجة التمويل لشركات التكنولوجيا الصينية، وقد بلغت قيمتها بالفعل مليار دولار أمريكي بعد سبعة أشهر فقط من إطلاقها.

ووفقًا لرويترز، استثمر صندوق السيادة السنغافوري لأول مرة خلال جولات التمويل الخاص في عام 2018  قبل الطرح العام الأولي لشركة لوكين في عام 2019.

وفي أعقاب فضيحة لوكين المحاسبية، قلص صندوق السيادة السنغافوري من حيازاته المباشرة في لوكين كوفي إلى أقل من 1 في المائة.

وأنكرت لوكين كوفي في البداية الاتهامات بالممارسات الاحتيالية، واصفة النتائج الواردة في البحث بأنها "مضللة وكاذبة" في بيان للشركة صدر في 3 فبراير 2020.

ومع ذلك، في بيان لاحق في 2 أبريل 2020 ، أقرت الشركة لاحقًا بالمعاملات الملفقة التي بدأت في الربع الثاني من عام 2019.

وأشارت الشركة بأصابع الاتهام إلى الرئيس التنفيذي والمدير في ذلك الوقت، جيان ليو، والعديد من الموظفين الآخرين الذين أبلغوه.

وبالإضافة إلى ذلك، قالت الشركة إن المستثمرين "يجب ألا يعتمدوا" على البيانات المالية وإصدارات الأرباح للأشهر التسعة حتى 30 سبتمبر 2019، والربعين من 1 أبريل حتى 30 سبتمبر من عام 2019.

ونتيجة لذلك، تراجعت أسهم لوكين كوفي بأكثر من 80 في المائة، مسجلةً خسائر المستثمرين بأكثر من 5 مليارات دولار أمريكي، حسبما ذكرت وول ستريت جورنال.

وفي بيان للشركة في 21 سبتمبر، أقر رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة، بخطط الشركة لدفع تسوية قدرها 187.5 مليون دولار أمريكي، وأوضح أن التسوية "ستحل مسؤولية طارئة كبيرة"، والسماح للشركة" بالمضي قدمًا "بتركيز أكبر.

كما أعلنت لوكين كوفي أن متاجرها لا تزال "مفتوحة للعمل"، في بيان آخر تناول خطط الشركة لإعادة هيكلة ديونها.

Dr.Randa
Dr.Radwa