الخميس 2 مايو 2024

ماذا يعني إنتاج لقاح بخاخ للأنف مضاد لفيروس كورونا؟

بخاخ كورونا

طبيب الهلال24-9-2021 | 19:41

شيماء عمار

لا تقف مراكز الأبحاث العلمية عن التجارب في تصنيع لقاحات كوفيد-19 في حربها مع فيروس كورونا المستجد، حيث أعلن سجل تجارب سريرية أن شركة "بكين وانتاي" Beijing Wantai الصينية للصيدلة الحيوية تسعى لبدء تجربة كبيرة خلال الشهر القادم لتصنيع لقاح مضاد لفيروس كورونا على هيئة بخاخ للأنف.

 واستعانت الشركة بمتطوعين يبلغ عددهم 40 ألفاً من البالغين للمشاركة في تجارب المرحلة الثالثة السريرية، كما سيتم  تطعيم المشاركين بجرعتي اللقاح المختبر أو لقاح وهمي بفارق أسبوعين بين الجرعتين.

وأعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، انطلاق حملة "معًا نطمئن.. سجل الآن"، بمحافظة أسوان، اليوم الجمعة، بهدف تشجيع المواطنين ومساعدتهم في التسجيل على الموقع الالكتروني للوزارة لتلقي لقاح فيروس كورونا في نفس اليوم، وذلك في إطار توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتوسع في حملة تطعيم المواطنين بلقاحات كورونا.

وأشار الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، إلى تسجيل 54 ألف و 267 ألفًا مواطن على الموقع الإلكتروني للوزارة الخاص بتلقي لقاح فيروس كورونا، وذلك من خلال الحملة أثناء فترة عملها بالـ 21 محافظة التي انطلقت بها على مدار الأسبوع الماضي، بالإضافة إلى تقديم التوعية لأكثر من 57 ألف مواطن بأهمية تلقي اللقاح لحماية أنفسهم وذويهم والمجتمع من خطر الإصابة بفيروس كورونا.

وقال الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم المناعة بجامعة عين شمس، إن التطعيمات تعمل على الحد من ارتفاع معدل الإصابات وسرعة تحور فيروس كورونا المستجد بالإضافة إلى الحد من ظهور سلاسلات جديدة.

وأكد عقبة، لـ"دار الهلال" أن اللقاحات تحد من الأعراض الخطيرة للإصابة ومنع الحاجة للأجهزة التنفسية، خاصة مع بداية الموجة الرابعة وزيادة الأعداد الملحوظة بحسب بيانات وزارة الصحة، مؤكدًا أن وزارة الصحة تبذل مجهودات غير مسبوقة في توفير الأمصال لتطعيم المواطنين.

وحول إمكانية توفير لقاح على هيئة بخاخ يأخذ من خلال الأنف، أوضح رئيس قسم المناعة بجامعة عين شمس، أن هذا الأمر تحت دراسة المعامل البحثية، حيث تعكف الشركات على تصنيع لقاح على هيئة بخاخ في موضع الأنف؛ والذي بدوره يعطي الأنف والحلق مناعة تكون أجسام مضادة تمنع دخول كوفيد-19.

قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم المناعة بالمصل واللقاح، إن إنتاج بخاخ مضاد لكورونا عن طريق الأنف أجريت عليه أبحاث قبل تصنيع لقاحات الحقن، لكن الأمر تحت الأبحاث العلمية ومن المتوقع توفيره، لأن لقاحات الأنف ستعمل بصورة أفضل من الحقن على تكوين أجسام مضادة من الجهاز التنفسي العلوي المصدر الرئيسي للعدوي.

وأكد الحداد، لـ"دار الهلال" أن تكوين الأجسام المضادة من خلال لقاحات بخاخ الأنف سيكون أسرع وأقوي حيث ستكون الأجسام المضادة عن طريق الدم والأخشية المخاطية للأنف وبالتالي منع دخول كوفيد-19 على الرئة.

Dr.Randa
Dr.Radwa