الأربعاء 29 مايو 2024

مفاجأة.. «أوبر» يقدم برامج للمعاشات التقاعدية للسائقين

أوبر المملكة المتحدة

اقتصاد24-9-2021 | 20:55

داليا شافعي

أعلنت شركة أوبر أنها ستبدأ في طرح خطتها للمعاشات التقاعدية لجميع السائقين المؤهلين في المملكة المتحدة، بعد شهور من منح شركة توصيل الركاب حقوق العمال لسائقيها في البلاد.

وأوردت "يورو نيوز" أن شركة أوبر تكنولوجي قالت، اليوم الجمعة، إنها ستساهم بنسبة 3 في المائة من أرباح السائق في خطة المعاشات التقاعدية، بينما يمكن للسائقين اختيار المساهمة بنسبة 5 في المائة على الأقل من أرباحهم المؤهلة.

كما حثت أوبر و"جي إم بي"، وهي نقابة تمثل سائقي أوبر في المملكة المتحدة، أيضًا شركات نقل الركاب الأخرى مثل Ola وBolt وAddison Lee على تقديم مزايا مماثلة لسائقيها.

وقال جيمي هيوود، المسؤول التنفيذي في الشركة لمنطقة شمال وشرق أوروبا في أوبر: "أوجه دعوة للعمل مع مشغلين مثل Bolt وAddison Lee وOla لإنشاء خطة معاشات تقاعدية. وهذا سيمكن جميع السائقين من الادخار لمستقبلهم أثناء العمل عبر منصات متعددة".

وفي مارس الماضي، أعادت أوبر تصنيف أكثر من 70 ألف سائق في بريطانيا كعمال بعد حكم المحكمة العليا. وقالت أوبر أيضًا إنها ستقدم استحقاقات مضمونة، بما في ذلك أجر الإجازة وخطة معاشات تقاعدية وحد أدنى محدود للأجور.

فيما قالت هيئة تنظيم المعاشات التقاعدية في بريطانيا إنها لاحظت "الخطوات الإيجابية" التي اتخذتها شركة أوبر ودعت جميع أرباب العمل في اقتصاد الوظائف المؤقتة إلى تسجيل الموظفين المؤهلين في برامج المعاشات التقاعدية.

وترفض المحكمة العليا في المملكة المتحدة استئناف أوبر، وحكمت بأن السائقين عمال وليسوا يعملون لحسابهم الخاص

حيث قال متحدث باسم الشركة في بيان عبر البريد الإلكتروني: "من المقرر أن ينمو اقتصاد الوظائف المؤقتة أكثر مع خروج المملكة المتحدة من الوباء وتعافي الشركات، ومن الصواب أن يتلقى جميع العمال المساهمين في الاقتصاد معاشات التقاعد التي يستحقونها".

وأضاف المتحدث أن الهيئة التنظيمية ستتخذ إجراءات إنفاذ ضد أرباب العمل الذين لم يسجلوا الموظفين "طواعية وفورية".

وأضافت الشركة أنها ستسجل سائقي أوبر تلقائيًا في مخطط تقاعد مقدم من NOW، وهي معاشات تقاعدية تدار بواسطة شركة Adecco وتوفر حلول لأماكن العمل.