السبت 8 يونيو 2024

"جيمس بوند" ينال رتبة "قائد فخري حقيقي" في البحرية البريطانية

جيمس بوند

عرب وعالم25-9-2021 | 16:53

دار الهلال

قال سلاح البحرية الملكي البريطاني إن الممثل دانيال كريج، الذي يقوم بدور العميل السري جيمس بوند، نال رتبة قائد فخري في البحرية الملكية، وهي الرتبة ذاتها التي قام كريج بأدائها في فيلمه السينمائي الأخير المنتظر عرضه بدور السينما البريطانية قبل نهاية الشهر الجاري.

وقالت دورية (ميليتري تايمز) الأميركية، إن الممثل العالمي كريج نال رتبته الفخرية كضابط في البحرية الملكية قبيل عرض فيلمه الأخير الذي يحمل عنوان "لا وقت للموت"، وهو الفيلم الخامس له في سلسلة أفلام بوند، وربما يكون العمل السينمائي الأخير له في دور العميل السري (007).

والمعروف أن الأديب إيان فليمينج، مؤلف سلسلة العميل السري "جيمس بوند"، كان ضابطا في مخابرات البحرية الملكية البريطانية أثناء الحرب العالمية الثانية، واستوحى سلسلة أفلامه وشخصية "جيمس بوند" من خدمته في السلاح، وانطلق أول تلك الأفلام بعنوان "ترخيص بالقتل".

ومنذ ظهورها في ستينيات القرن الماضي، حظيت سلسلة العميل السري "جيمس بوند" بترحيب، أسطوري وغير رسمي، من قبل الأوساط العسكرية والاستخباراتية البريطانية. وقد أتاحت القوات المسلحة البريطانية قواعد عسكرية وعناصر عاملة فيها لتنفيذ أحداث فيلم بوند الأخير "لا وقت للموت".

ويعلق قائد سلاح البحرية الملكي البريطاني، قائد البحار الأول اللورد أميرال توني راداكين، على قرار منح رتبة قائد فخري لكريج قائلا إنه "معروف على مدار الـ15 عاماً الماضية أنه القائد بوند- ضابط البحرية الذي حافظ على أمن بريطانيا من خلال مهامه في أنحاء العالم".

وتابع قائلاً: "هذا ما يقوم به سلاح البحرية الملكي كل يوم، مستخدماً التكنولوجيا والمهارات بالطريقة نفسها مثلما يفعل بوند". وفي العادة يعمل الضباط الفخريون كسفراء لسلاح البحرية الملكية.

ونظرا لإغلاقات جائحة كورونا وتدابيرها، تعرَّض فيلم "لا وقت للموت" للتأخير لمدة 18 شهرا، وأخيرا تقرر عرضه في قاعات العرض في بريطانيا في الثلاثين من سبتمبر الجاري، وفي الثامن من أكتوبر المقبل في دور العرض بالولايات المتحدة الأميركية.